الرئيس التنفيذي لشركة ماكدونالدز يقر بتأثر أعمالها في الشرق الأوسط بسبب حرب غزة

04 يناير 2024
ماكدونالدز تدفع ثمن دعم بعض وكلائها لإسرائيل (فيسبوك)
+ الخط -

أقر الرئيس التنفيذي لشركة ماكدونالدز بأن عدداً من الأسواق في الشرق الأوسط وبعض المناطق خارجه تأثرت أعمالها بسبب الحرب في غزة.

وقال كريس كيمبكزينسكي، الرئيس التنفيذي لشركة ماكدونالدز، اليوم الخميس، إن العديد من الأسواق في الشرق الأوسط وحتى البعض خارج المنطقة تشهد "تأثيرًا تجاريًا كبيرًا" بسبب الصراع، بالإضافة إلى "المعلومات الخاطئة المرتبطة به" حول العلامة التجارية.

وبعد نشر كلمات كيميكزينسكي، تراجع سهم ماكدونالدز بأكثر من 1% خلال تعاملات اليوم الخميس، قبل أن يقلص خسائره مع انتصاف جلسة التداول.

وتعرضت سلاسل الوجبات السريعة الغربية الكبرى، بما فيها ماكدونالدز، لحملة مقاطعة شعبية عفوية إلى حد كبير بسبب الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة، في أعقاب انطلاق عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي.

وتأثرت العلامات التجارية الغربية، وفي مقدمتها ماكدونالدز وستاربكس وبيبسي وكوكاكولا بالتأثير في مصر والأردن، كما كانت هناك دلائل على انتشار الحملة في بعض المناطق العربية الأخرى، مثل الكويت والمغرب، وفقاً لما ذكرته رويترز.

ويُنظر إلى بعض الشركات التي تستهدفها الحملة على أنها اتخذت مواقف مؤيدة لإسرائيل، أو أن لها علاقات مالية بدولة الاحتلال.

وتصاعدت حملات مقاطعة إسرائيل في مختلف الدول العربية والإسلامية وكذلك في الكثير من الدول الغربية التي تشهد حضوراً للجاليات العربية، حيث اشتدت جذوة هذه الحملات بعد استئناف جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الإجرامي على غزة في الأول من ديسمبر/ كانون الأول الجاري، عقب أيام معدودة من الهدنة.

وانتشرت مؤخراً مقاطع لفروع سلاسل تجارية وأغذية ومقاه أميركية تحديداً، فارغة من الزبائن، منها "ستاربكس" و"ماكدونالدز"، و"كنتاكي" و"إتش آند إم".

وكانت سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" الأكثر استهدافاً بحملة مقاطعة إسرائيل في العالم العربي، بحسب وكالة رويترز، وذلك بعد إعلان "ماكدونالدز الأم" تقديم طرود غذائية ووجبات مجانية لجنود الاحتلال الإسرائيلي، إلى جانب شركة ستاربكس التي هاجمت نقابة عمالها، في بيان، على خلفية نشرها بياناً تضامنياً مع فلسطين.

ونقلت الوكالة عن مصادر بمكاتب ماكدونالدز الرئيسية في مصر أن مبيعات الفرع المصري في أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني الماضيين انخفضت بنسبة 70% على الأقل مقارنة بنفس الشهرين من العام الماضي 2022.

وفي منطقة الخليج، دفعت الاستجابة لحملة مقاطعة إسرائيل في الكويت وقطر وعمان، "ماكدونالدز العالمية"، ووكلاءها إلى إصدار بيان، في مطلع الشهر الماضي، ينفي دعم سلسلة المطاعم الشهيرة أي "طرف من الصراع الدائر حالياً في الشرق الأوسط".

وفي السياق، كشفت "ستاربكس" مطلع الشهر الماضي عن تكبد أسهمها سلسلة قياسية من الخسائر، بالتزامن مع تزايد حدة التراجع التي أصابت مبيعات شركة القهوة العملاقة. وأظهرت بيانات بلومبيرغ خسارة الشركة أكثر من 12 مليار دولار من قيمتها السوقية، في أقل من ثلاثة أسابيع.

المساهمون