الذهب يحلّق فوق 2600 دولار لأول مرة على الإطلاق

15 سبتمبر 2024
متجر ذهب بمدينة شيان الصينية، 13 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

في أسبوع تاريخي لسوق المعادن الثمينة، حطّمت العقود الآجلة للذهب الأرقام القياسية، متجاوزة عتبة 2600 دولار للأوقية "الأونصة" للمرة الأولى على الإطلاق، وفق موقع "كيتكو" المتخصص في المعادن الثمينة مساء الجمعة. وعززت أسعار الذهب من مكاسبها خلال تعاملات هذا الأسبوع، بدعم من تراجع مؤشر الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية، مع تنامي توقعات خفض بنك الاحتياط الفيدرالي أسعار الفائدة بوتيرة كبيرة.

وتركز أسواق الذهب اهتمامها خلال الأسبوع المقبل على اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بالبنك المركزي الأميركي (FOMC) المنتظر عقده على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء.

ومن المتوقع أن يكون هذا الاجتماع واحداً من أكثر الاجتماعات أهمية هذا العام، مع توقع واسع النطاق لأول خفض لسعر الفائدة منذ عام 2020. والاجماع بين المحللين والاقتصاديين ومراقبي السوق، هو أن يخفض البنك المركزي الأميركي سعر الفائدة، وتضع الأسواق حالياً احتمالاً بنسبة 73% لخفض بمقدار 25 نقطة أساس، وفرصة بنسبة 27% لخفض بمقدار 50 نقطة أساس، وفقاً لأداة متابعة البنك الفيدرالي التابع لبورصة شيكاغو التجارية.

وكانت أداة متابعة الفيدرالي قد أظهرت توقع الأسواق بنسبة 49% خفض الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس خلال اجتماع سبتمبر، ارتفاعاً من 28% قبل يوم واحد.

وتدور توقعات واسعة حول أن الذهب يتجه لمزيد من الأرتفاع خلال الأشهر المقبلة، مستفيداً من ضعف سعر صرف العملة الأميركية، وتوجه البنوك المركزية لتنويع احتياطاتها من العملات، وعلى رأسها الدولار والعملات الأوروبية، عبر شراء السبائك الذهبية، بالتزامن مع إتمام صفقات للاستحواذ على شركات مناجم الذهب المغرية في أفريقيا.

ووفق تقرير "كيتكو" فقد أعلنت شركة AngloGold Ashanti الجنوب أفريقية في وقت سابق من هذا الأسبوع أنها استحوذت على حصة شركة سنتامين Centamin الأسترالية في منجم السكري المصري مقابل 2.5 مليار دولار نقداً وأسهماً. وانخفض سهم Anglogold بعد الأخبار، لكنه تعافى بحلول نهاية الأسبوع.

المساهمون