الدولار يواصل تراجعه تزامناً مع انخفاض أسعار النفط والذهب

22 اغسطس 2024
بورصة نيويورك خلال التعاملات الصباحية، 6 أغسطس 2024 (مايكل إم سانتياغو/ Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **تراجع الدولار الأميركي وتأثيره**: انخفض الدولار الأميركي إلى أدنى مستوى في أكثر من عام مقابل اليورو والجنيه الإسترليني، مدعوماً بسياسة التيسير النقدي وضعف سوق العمل الأميركية، مما يعزز توقعات خفض أسعار الفائدة.

- **انخفاض أسعار النفط**: تراجعت أسعار النفط لخامس جلسة على التوالي بسبب مخاوف الطلب العالمي وانخفاض مخزونات الوقود في الولايات المتحدة، مع انخفاض خام برنت إلى 75.96 دولاراً وخام غرب تكساس الوسيط إلى 71.74 دولاراً.

- **تراجع أسعار الذهب والمعادن الثمينة**: انخفضت أسعار الذهب عن أعلى مستوياتها مع ارتفاع الدولار قبل نشر بيانات الوظائف، حيث هبط سعر أونصة الذهب إلى 2500.65 دولار، وتراجعت أيضاً أسعار الفضة والبلاتين والبلاديوم.

واصل الدولار الأميركي تراجعه إلى أدنى مستوى في أكثر من عام مع مستهل تعاملات اليوم الخميس، كما تراجعت أسعار الذهب والنفط. فماذا في التفاصيل؟ فقد هبط الدولار لأدنى مستوياته في ما يزيد على سنة مقابل اليورو والجنيه الإسترليني اليوم، حيث دعمت سياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) التي تميل للتيسير النقدي وإشارات جديدة إلى ضعف سوق العمل الأميركية توقعات باقتراب خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وانخفض الدولار إلى ما دون مستوى 145 ينا المهم معنويا بعدما انخفضت عوائد سندات الخزانة الأميركية الليلة الماضية، قبيل بيانات طلبات إعانات البطالة الأسبوعية في وقت لاحق من اليوم وخطاب متوقع لرئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول في ندوة جاكسون هول السنوية للبنك المركزي غدا الجمعة. ولم يطرأ تغير يذكر على مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، عند 101.19 بحلول الساعة 04:52 بتوقيت غرينتش. وانخفض إلى 100.92 أمس الأربعاء، للمرة الأولى هذا العام، وفقاً لبيانات "رويترز".

وتراجع اليورو على نحو طفيف إلى 1.1143 دولار بعد ارتفاعه إلى 1.11735 دولار أمس الأربعاء، للمرة الأولى منذ يوليو/تموز 2023. وانخفض الجنيه الإسترليني إلى 1.3084 دولار بعد ارتفاعه إلى 1.31195 دولار في الجلسة السابقة، وهو أيضا مستوى شوهد آخر مرة في يوليو/تموز 2023. وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، ذكر تقرير صادر عن وزارة العمل الأميركية أمس الأربعاء، أن الاقتصاد أضاف وظائف أقل بكثير مما أظهرته البيانات قبل ذلك خلال العام حتى مارس/آذار.

وانخفض الدولار 0.11% إلى 145.095 ينا بعدما هبط في وقت سابق إلى 144.86 ينا. وخسر الدولار الأسترالي 0.19% إلى 0.67315 دولار، متراجعا من أعلى مستوى في خمسة أسابيع سجله أمس الأربعاء، عند 0.6761 دولار، وسط أداء متباين لأسهم آسيا والمحيط الهادئ اليوم الخميس. وسجل اليوان الصيني ارتفاعا طفيفا عند 7.1292 مقابل الدولار في الأسواق الخارجية، لكنه انخفض عن أعلى مستوى سجله أمس الأربعاء، عند 7.1135. وبالنسبة العملات المشفرة، تراجعت بتكوين 0.8% إلى 60735 دولارا.

ضغوط الطلب والمخزونات تخفض سعر النفط

هذا وتراجعت أسعار النفط لخامس جلسة على التوالي اليوم الخميس، في ظل تزايد الضغوط بسبب مخاوف مرتبطة بالطلب العالمي رغم انخفاض مخزونات الوقود في الولايات المتحدة. وانخفض سعر برميل العقود الآجلة لخام برنت تسعة سنتات إلى 75.96 دولارا، فيما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 19 سنتا إلى 71.74 دولارا عند الساعة 04:33 بتوقيت غرينتش. وتراجع عقد شهر أقرب استحقاق لخام غرب تكساس الوسيط 6.9% منذ 15 أغسطس/آب، بينما خسر خام برنت 6.4% في الفترة ذاتها.

وانخفضت الأسعار بعدما أظهر تقرير أمس الأربعاء، إحصاءات معدلة للتوظيف في الولايات المتحدة عددا أقل من الوظائف مقارنة بتقارير سابقة، إلى جانب بيانات اقتصادية ضعيفة من الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم. ومحت بيانات الوظائف المعدلة أثر الدعم الناجم عن انخفاض مخزونات النفط الأميركية.

وتترقب الأسواق أيضا أن توقف منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمجموعة الأوسع التي تضم حلفاء مثل روسيا والمعروفة باسم أوبك+، بعض تخفيضات الإنتاج الطوعية في أكتوبر/تشرين الأول، مما سيساهم في إضافة المزيد من المعروض. وساهمت المخاوف بشأن كيفية تطور إنتاج أوبك+ في الربع الرابع إذا ألغيت التخفيضات في زيادة التراجع في الأسعار، على الرغم أنه يمكن إعادة تطبيق الخفض أو زيادة الإنتاج إذا لزم الأمر.

أونصة الذهب لا تزال فوق 2500 دولار

وفي سوق المعادن الثمينة، تراجعت أسعار الذهب اليوم الخميس، عن أعلى مستوياتها على الإطلاق التي سجلتها في وقت سابق من هذا الأسبوع، وانخفضت مع ارتفاع الدولار قبل نشر بيانات للوظائف في الولايات المتحدة وخطاب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، الذي قد يقدم مزيدا من المؤشرات حول توقعات أسعار الفائدة.

وبحسب وكالة قنا، هبط سعر أونصة الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 2500.65 دولار ليتداول دون أعلى مستوى له على الإطلاق الذي سجله يوم الثلاثاء، وبلغ 2531.6 دولارا. كما انخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4% إلى 2537.10 دولارا. وارتفع مؤشر الدولار 0.2% عقب نشر محضر الاجتماع الذي عقده المركزي الأميركي يومي 30 و31 يوليو وأظهر أن المسؤولين يميلون بقوة لخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.

ويترقب المستثمرون الآن ندوة جاكسون هول الاقتصادية التي تبدأ اليوم الخميس، ومن المقرر أن يتحدث فيها رئيس البنك المركزي الأميركي جيروم باول غدا الجمعة. وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.9% إلى 29.37 دولارا للأوقية، وتراجع البلاتين 0.41% إلى 959.76 دولارا، وخسر البلاديوم 0.3% إلى 948.55 دولارا.

المساهمون