بعد خطاب باول... الدولار في أسوأ حالاته وعائدات السندات تتراجع

23 اغسطس 2024
خسائر الدولار تتزايد بعد خطاب باول، 26 يوليو 2024،(غاقا الميدا/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- انخفض الدولار بعد تأكيد رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي جيروم باول خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل، مما أدى إلى ارتفاع عملات نظرائه العالميين.
- تراجع مقياس بلومبيرغ للدولار إلى أضعف مستوى منذ يناير، مع استمرار الخسائر للأسبوع الرابع، وهي أطول سلسلة منذ أبريل 2023.
- ارتفعت سندات الخزانة بعد خطاب باول، مما أدى إلى انخفاض العائدات، حيث يراهن المتداولون على خفض الفائدة بمقدار ربع نقطة على الأقل في سبتمبر.

انخفض الدولار بعد أن أكد رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) جيروم باول التوقعات بأن البنك المركزي سيخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل، مما أثار ارتفاعًا في عملات نظرائه العالميين الرئيسيين. وفق تقرير بلومبيرغ أمس الجمعة.

وفق التقرير، انخفض مقياس بلومبيرغ  للدولار إلى أضعف مستوى له منذ يناير/ كانون الثاني بعد تصريحات باول في المؤتمر السنوي لبنك الاحتياط الفيدرالي في كانساس سيتي في جاكسون هول، وايومنغ. ويتجه مقياس الدولار للأسبوع الرابع من الخسائر، وهي أطول سلسلة من نوعها منذ إبريل/ نيسان 2023.

وقالت جين فولي، رئيسة استراتيجية الصرف الأجنبي في رابوبنك في لندن: "لقد أوضح باول أن تركيز بنك الاحتياط الفيدرالي قد تحول من التضخم إلى موازنة تفويضه المزدوج"، مضيفة أن "الخطاب لم يتضمن أي رد على احتمال حدوث ذلك". ولم يتحدث عن احتمال خفض أكبر للفائدة في سبتمبر/ أيلول.

ووفق بلومبيرغ، ارتفعت سندات الخزانة بعد خطاب رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي جيروم باول في جاكسون هول الذي عزز التوقعات بأن البنك المركزي سيخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

وأدى التقدم إلى انخفاض العائدات بما لا يقل عن 4 نقاط أساس عبر المنحنى. وانخفضت عائدات السندات لأجل عشر سنوات بمقدار 5 نقاط أساس إلى 3.8%، في حين انخفضت أسعار الفائدة لمدة عامين إلى حوالي 3.94%، من 4% يوم الخميس.

وقالت تريسي تشين، مديرة المحفظة في شركة برانديواين لإدارة الاستثمارات العالمية: "هذا ارتفاع مريح".  وأضافت،"إنه تأكيد للسوق أن باول يسير في طريقه إلى خفض أسعار الفائدة، على الرغم من أنه لا يزال يعتمد على البيانات."

وقالت بلومبيرغ، إنه في حين أن باول لم يقدم أدلة حول مدى سرعة خفض بنك الاحتياط الفيدرالي لأسعار الفائدة، فإن "السوق لا تزال في حاجة إلى تأكيده". وأضافت، "لقد تغير ميزان المخاطر من التضخم إلى مخاوف سوق العمل".

وأظهرت عقود مقايضة المؤشرات الليلية، أن المتداولين يراهنون على أن بنك الاحتياط الفيدرالي سوف يخفض سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة على الأقل في اجتماع السياسة في سبتمبر/أيلول ويضع في الاعتبار أكثر من 20% من فرصة التخفيف بمقدار 50 نقطة أساس ضخمة. ويرى محللون أن الأسواق كانت تسعر ما مجموعه 100 نقطة أساس من التخفيضات لهذا العام.
 

المساهمون