"الدبلوماسية" تحسم دخول 6 آلاف طن بطاطس مصرية إلى لبنان

09 ابريل 2023
مزرعة بطاطس في الدلتا المصرية (getty)
+ الخط -

أكد المجلس التصديري للحاصلات الزراعية أن جهود وزير الزراعة، السيد القصير، والسفير المصري في لبنان، ياسر علوي، أسفرت عن حل أزمة شحنات البطاطس المصرية المحتجزة في الموانئ اللبنانية منذ الأول من إبريل/ نيسان الجاري، والتي تقدر بـ 6 آلاف طن.

وكانت السلطات اللبنانية قد منعت إفراغ الشحنات نتيجة تأخر وصول السفينتين إلى ميناء بيروت إلى الأول من إبريل/ نيسان الجاري وذلك بعد انتهاء المهلة المحددة للوصول بيوم واحد، وفقًا للاتفاقية الموقعة بين مصر ولبنان والتي تسمح بدخول البطاطس المصرية اعتبارًا من أول فبراير/شباط.

ومن جانبها خاطبت السفارة المصرية في بيروت وزارة الزراعة اللبنانية، مرسلة نسخاً من تقارير هيئة ميناء الإسكندرية وميناء أبو قير البحري، تؤكد أن الموانئ قد أُغلقت يومي 29 و30 مارس/آذار 2023 نظرًا لسوء الأحوال الجوية، وعاودت العمل صباح يوم 31 مارس/ آذار، مما تعذر معه إبحار المركبتين المحملتين بالبطاطس والبصل.

وأوضحت وزارة الزراعة اللبنانية في بيان أنه بما أن ليس لها صلاحية للبت بمسألة إفراغ الحمولة من عدمه، فقامت بمراسلة مجلس الوزراء وجاء الرد بصدور موافقة استثنائية لإفراغ الشحنات من قبل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، على أن يعرض الأمر لاحقًا على مجلس الوزراء.

وأكدت الوزارة حرصها على مصلحة المزارع اللبناني بالدرجة الأولى، وسعيها المستمر إلى ضمان تصدير المنتجات الزراعية اللبنانية إلى الدول العربية الشقيقة، وعلى رأسها مصر.

وكان وفد من المزارعين ورؤساء اتحادات البلديات، قد التقى رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، مناشدين إياه بوقف السماح بدخول البطاطس المصرية بعد المهلة التي تنتهي في 31 مارس/ آذار، وفقًا للاتفاقية المعقودة مع مصر.

وأفادوا بان إدخال شحنات البطاطس والتي تزن نحو 6 آلاف طن بعد انتهاء المهلة، ستؤدي لخسائر كبيرة لمزارعي البطاطس في لبنان لوجود منافسة غير مشروعة مع البطاطس المصرية، بحسب قولهم.

المساهمون