الحكومة البريطانية تخطط لخفض ملكيتها في مصرف ناتويست إلى أقل من 10%

11 مايو 2024
فرع مصرف ناتويست في لندن/جون كيبل 3 فبراير2024 getty
+ الخط -
اظهر الملخص
- حكومة المملكة المتحدة تسعى لخفض حصتها في مصرف ناتويست إلى أقل من 10% بحلول نهاية العام، عبر بيع الأسهم للجمهور والمستثمرين المؤسسيين وإعادة شراء البنك لأسهمه.
- الخطة تأتي بعد إعلان عن بيع حصة بقيمة 8.1 مليار جنيه إسترليني (28.9%)، مع هدف الحكومة بالتخلص من كامل حصتها في ناتويست بحلول عام 2026.
- وزارة الخزانة لم تتخذ قرارًا نهائيًا بشأن طرح التجزئة لأسهم ناتويست، والتي تظل أكبر مساهم فيه بعد إنقاذ البنك بـ46 مليار جنيه إسترليني.

تعمل حكومة المملكة المتحدة على تكثيف الاستعدادات لبيع أسهم في مصرف ناتويست NatWest  وسط آمال متزايدة بأنها ستتمكن من خفض الحصة المملوكة لدافعي الضرائب إلى مبلغ ضئيل بحلول نهاية العام ربما يقل عن 10%. وذلك وفق ما ذكرته "بلومبيرغ" اليوم الجمعة، عن عدد من الأشخاص المطلعين على الأمر.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لـ"بلومبيرغ"، إن خطط الحكومة لبيع الأسهم للجمهور والمستثمرين المؤسسيين وكذلك إعادة شراء البنك لأسهمه الخاصة من المملكة المتحدة قد تعني أن ملكية الحكومة لشركة مصرف ناتويست ستنخفض إلى أقل بكثير من 10% هذا العام. كما ستتم مساعدة عملية التهدئة من خلال بيع الحكومة المتسارع للأسهم في السوق المفتوحة.

وقالت المصادر إن تخفيض الحصة إلى أقل من 10% هذا العام سيكون مستوى أقل مما كان مأمولًا في البداية عندما أعلن المستشار جيريمي هانت عن خطط لعرض التجزئة في نوفمبر/ تشرين الثاني، أن الحكومة ستبيع  حصة تبلغ 8.1 مليارات جنيه إسترليني أي ما يعادل 28.9% من مصرف ناتويست. وتعد الحكومة حاليًا أكبر مساهم في مصرف ناتويست وقد قالت سابقًا إنها ستتخلص من كامل حصتها بحلول عام 2026.

وقال متحدث باسم وزارة الخزانة في بيان عبر البريد الإلكتروني: "ستتخذ الحكومة قرارًا بشأن إطلاق طرح التجزئة لأسهم NatWest في الوقت المناسب، ولم يتم اتخاذ قرارات نهائية بعد". ورفض ممثل مصرف ناتويست التعليق.

وتظل وزارة الخزانة أكبر مساهم في NatWest بعد إنقاذها لما كان يعرف آنذاك باسم Royal Bank of Scotland بقيمة 46 مليار جنيه إسترليني، على الرغم من أنها لم تعد تعتبر مساهمًا مسيطرًا بعد انخفاض ملكيتها في البنك إلى أقل من 30% في مارس/آذار.

المساهمون