الحرب ترفع الطلب على وقود الطائرات

02 أكتوبر 2024
وقود الطائرات يعود للارتفاع، (جون كيبل/ Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- الحرب في الشرق الأوسط رفعت الطلب على وقود الطائرات بنسبة 6.4% في إبريل/نيسان، ومن المتوقع أن يصل إلى 577 ألف برميل يومياً في الربع الرابع من العام.
- بداية الحرب في أوكرانيا تسببت في ارتفاع أسعار النفط إلى 139 دولاراً للبرميل، مما أثر سلباً على صناعة الطيران التي كانت تتعافى من جائحة كوفيد-19.
- أسعار وقود الطائرات ترتبط بأسعار النفط الخام، حيث بلغت ذروتها في يونيو 2022 عند 4.12 دولاراً للغالون، بعد أن كانت 0.61 دولاراً قبل عامين.

قالت وكالة "ستاندرد أند بوورز" في تقرير، اليوم الأربعاء، إن الحرب رفعت الطلب على وقود الطائرات في الشرق الأوسط، نتيجة للهجمات العسكرية الإسرائيلية المكثفة على لبنان، حيث تتجنّب الطائرات المجال الجوي في المنطقة.

ووفق التقرير، قفز الطلب على الشحن الجوي في أفريقيا بنسبة 20% على أساس سنوي في إبريل/ نيسان، بينما ارتفع بنسبة 6.4% في الشرق الأوسط خلال الفترة نفسها، وفقاً للاتحاد الدولي للنقل الجوي. ومن المتوقع أن يبلغ متوسط ​​الطلب على وقود الطائرات/الكيروسين في الشرق الأوسط 577 ألف برميل يومياً في الربع الرابع من العام الجاري، بزيادة 7.9% أو 42 ألف برميل يومياً على أساس سنوي، وفقاً لشركة كوموديتي إنسايتس.

يذكر أن بداية الحرب في أوكرانيا تسببت في ارتفاع أسعار النفط ووقود الطائرات بشكل كبير. وكانت هذه انتكاسة كبيرة لصناعة الطيران، حيث جاءت في الوقت الذي شهدت فيه أحجام السفر انتعاشاً جيداً من الوباء. وأدى الغزو في أوائل عام 2022 إلى ارتفاع سعر النفط إلى أعلى مستوى له منذ 14 عاماً ليصل إلى 139 دولاراً للبرميل.

وكان هذا أعلى بشكل كبير عما كان عليه قبل عامين فقط. ولكن أدت جائحة كوفيد-19 إلى انخفاض الأسعار إلى أدنى مستوى تاريخي عند أقل من 10 دولارات للبرميل في إبريل/ نيسان 2020. واستقر هذا طوال بقية العام عند ما بين 20 و30 دولاراً للبرميل.

وبطبيعة الحال، ترتبط أسعار وقود الطائرات ارتباطاً وثيقاً بأسعار النفط الخام. يمكن أن تكون هناك اختلافات بسبب الأسهم والطلب على الوقود، ومن التداول في العقود الآجلة، لكنها تتحرك بشكل عام بالطريقة نفسها. وفي مارس 2022، بلغ متوسط ​​أسعار وقود الطائرات 3.40 دولارات للغالون، ووصلت إلى ذروتها في يونيو 2022 عند 4.12 دولاراً للغالون. ولكن قبل عامين، انخفضت الأسعار إلى حوالي 0.61 دولار للغالون الواحد.

المساهمون