البنك المركزي الإيراني يدشن الريال الرقمي

23 يونيو 2024
المركزي الإيراني: فاعلية الريال الرقمي كالعملة الورقية، طهران 14 أبريل 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- محافظ البنك المركزي الإيراني يكشف عن الريال الرقمي في حفل بجزيرة كيش، معلناً بدء التجربة التجريبية للعملة الرقمية في إيران.
- نائب المحافظ يؤكد أن إيران تقدمت في مجال الصيرفة الإلكترونية والشمول المالي، مع وصول خدماتها لـ93.5% من السكان فوق 18 عامًا، رغم العقوبات.
- الريال الرقمي يهدف لحل مشكلات المدفوعات الصغيرة ويعمل عبر الرمز القضباني وخدمة التواصل قريب المدى، مع تطوير مشروع دفع إلكتروني آخر يسمى باي بال.

أزال محافظ البنك المركزي الإيراني محمد رضا فرزين، اليوم الأحد، الستار عن عملة الريال الرقمي وفق التلفزيون الإيراني. وشارك مديرو مختلف البنوك الإيرانية في حفل تدشين الريال الرقمي في جزيرة كيش المطلة على الخليج، حيث من المقرر أن تكون الجزيرة المحطة التجريبية للعملة الرقمية الإيرانية.

وخلال الحفل، قال نائب محافظ البنك المركزي الإيراني للتقتيات الحديثة مهران محرابيان إن "الريال الرقمي مشروع عملاق وأصبحنا في عداد أفضل دول العالم في مجال الصيرفة الإلكترونية والشمول المالي". وأضاف أن الخدمات البنكية والصيرفة الإلكترونية في متناول 93.5 % من الإيرانيين فوق الـ18 من عمرهم، قائلا إن ذلك يحصل في ظروف العقوبات المفروضة على البلد، ومشيرا إلى أن كل إيراني يمارس يوميا خمس عمليات مصرفية، وإجمالي العمليات المصرفية للمواطنين سنويا يصل إلى 50 مليار ريال (حوالي 1.2 مليار دولار).

وأكد محرابيان أنه مع انتشار الصيرفة الإلكترونية في البلد وتراجع طباعة النقود الورقية، أصبح المواطنون يواجهون مشكلة في المدفوعات بالخردة، لافتا إلى أن "حل هذه المشكلة كان يمكن عبر طريقين، الأول هو طباعة النقود الورقية، وهو يعني العودة إلى الوراء، والطريق الثاني هو إنشاء الريال الرقمي، لكن فوائد العملة الرقمية لا تختصر في ذلك فقط، بل أوسع منها لتشمل مجالات أخرى أيضا".

وشدد المسؤول المصرفي الإيراني على أن فاعلية الريال الرقمي كالعملة الورقية، وتستخدم في جميع المجالات التي كانت تستخدم فيها العملة الورقية. وأضاف محرابيان أن الريال الرقمي يعمل حاليا من خلال الرمز القضباني (barcode) ولاحقا عبر خدمة التواصل قريب المدى (Near Field Communication)، مشيرا إلى أن البنك المركزي الإيراني يعمل حاليا على إنجاز مشروع دفع إلكتروني آخر يسمّى باي بال (paybal) وهو موقع ويب تجاري يسمح للمستخدم بتحويل المال عبر الإنترنت والبريد الإلكتروني إلى عناوين مختلفة.

المساهمون