البنك المركزي الأردني يرفع أسعار الفائدة 0.75%

22 سبتمبر 2022
ارتفاع أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية يضغط على الشارع الأردني (فرانس برس)
+ الخط -

رفعت لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك المركزي الأردني، اليوم الخميس، أسعار الفائدة على كافة أدوات السياسة النقدية 75 نقطة أساس (0.75%)، اعتبارا من الأحد المقبل، بعدما رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الفائدة بالنسبة عينها إلى نطاق بين 3% و3.25%.

وقال البنك، في بيان الخميس، إن هذا القرار يأتي اتساقا مع هدف البنك المتمثل في الحفاظ على الاستقرار النقدي في المملكة، إلى جانب التزام البنك التام بالمحافظة على جاذبية الدينار الأردني كوعاء ادخاري، في ضوء المستجدات في أسواق المال العالمية، وتطورات أسعار الفائدة، واستمرار الضغوط التضخمية الخارجية واتساع نطاقها، وانعكاسها على معدلات التضخم محلياً، وظروف عدم اليقين المتولدة عن آثار الحرب الروسية الأوكرانية والمخاطر الجيوسياسية.

وقررت اللجنة الاستمرار في تثبيت أسعار الفائدة التفضيلية لبرنامج البنك المركزي لإعادة تمويل القطاعات الاقتصادية الحيوية، وعددها 10 قطاعات، والبالغة قيمته 1.3 مليار دينار، عند 1% للمشاريع المستفيدة داخل محافظة العاصمة، و0.5% للمشاريع في باقي المحافظات، واستمرار ثباتها طيلة مدة القرض التي تمتد لـ10 سنوات.

ووفق البيان، فإنه تقرر تمديد العمل ببرنامج البنك المركزي لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والمهنيين والحرفيين ومستوردي قطاع الجملة من السلع الأساسية، حتى نهاية العام الحالي، مع الإبقاء على سعر الفائدة للمقترضين ضمن هذا البرنامج عند مستواه الحالي بما لا يتجاوز 2%، ولأجل 54 شهرا، من ضمنها فترة سماح تصل إلى 12 شهرًا من تاريخ منح التمويل. علمًا بأن التمويل ضمن هذا البرنامج يمنح، أيضًا، وفقًا لسعر الفائدة الثابت طيلة مدة القرض.

يذكر أن  قيمة الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي الأردني تراجعت حتى نهاية أغسطس/آب 2022، مقارنة بالعام الماضي 8.8% أو ما يعادل 1.592 مليار دولار. 

ووفقا لبيانات البنك المركزي، فإن قيمة الاحتياطيات الأجنبية حتى نهاية أغسطس/آب الماضي تراجعت إلى 16.451 مليار دولار.

وعلى أساس سنوي، فإن قيمة الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي تراجعت نحو 704 ملايين دولار، وبنسبة انخفاض 4% حتى نهاية أغسطس 2022، مقارنة مع مستوياتها المسجلة في نظيره عام 2021.

المساهمون