البنك الآسيوي للاستثمار يضمن مصر لإصدار سندات باندا الخضراء باليوان الصيني

26 يونيو 2023
مقر البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بالعاصمة الصينية بكين (Getty)
+ الخط -

قال وزير المالية المصري محمد معيط، اليوم الاثنين، إنّ البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، سيقدم ضمانات بقيمة تزيد عن 200 مليون دولار لسندات الباندا الخضراء التي تعتزم مصر إصدارها.

وأضاف معيط، في تصريحات لصحيفة "البورصة" الاقتصادية المحلية، أنه سيجري الإعلان قريباً عن القيمة بشكل محدد.

يأتي ذلك بعد نحو شهر من موافقة بنك التنمية الأفريقي على ضمان تغطية ائتمانية بقيمة 345 مليون دولار من أول إصدار لمصر من سندات الباندا المقومة باليوان الصيني، بقيمة إجمالية تصل إلى 500 مليون دولار.

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

ووفقاً لبيان البنك الشهر الماضي، فإنّ حصيلة السندات ستوجه لتمويل مشروعات خضراء في قطاعات النقل والطاقة والرعاية الصحية والمياه.

وقال مسؤول بوزارة المالية المصرية، في فبراير/ شباط الماضي، إنّ وزارته تتوقع إصدار سندات الباندا أوائل العام المالي 2023/2024 والذي يبدأ أول يوليو/ تموز المقبل.

وكشف معيط، أواخر العام الماضي، عن خطط لطرح سندات استدامة بقيمة 500 مليون دولار في السوق، قبل نهاية العام المالي الحالي.

وبحسب مصادر مصرية، فإنه كانت هناك خطط لإصدار سندات مقومة باليوان منذ عام 2019، ولكن أرجئت بسبب تفشي جائحة كورونا.

وبنهاية 2022، كانت أرصدة السندات الخضراء نحو 750 مليون دولار، من إجمال أرصدة سندات بقيمة 34.2 مليار دولار، و4 مليارات دولار مقومة باليورو، وما يعادل 500 مليون دولار مقومة بالين الياباني، بحسب بيانات وزارة المالية.

عملات محلية أفريقية

وفي سياق متصل، قالت مسؤولة التعاون الدولي في بنك التصدير والاستيراد الأفريقي والتصدير "أفريكسيم بنك" كريستيان أبو لحاف، للصحيفة ذاتها، إنّ البنك بدأ محادثات مع البنك المركزي المصري وبنوك مصرية من أجل ضم مصر لنظام الدفع والتسوية الخاص بالبنك الأفريقي، بحلول النصف الثاني من العام الجاري.

ويضع النظام من بين أهدافه تقليل الاعتماد على الدولار تدريجياً في التجارة بين بلدان القارة. ومنذ إطلاقه في يناير/ كانون الثاني العام الماضي انضمت تسعة بنوك مركزية إلى النظام. 

وذكر مصدر بالبنك المركزي لنشرة "إنتربرايز" الاقتصادية المحلية، الأسبوع الماضي، أنّ مصر من بين 15 إلى 20 دولة يستهدف البنك الأفريقي ضمها.

كما جدد البنك قرضاً بقيمة 600 مليون دولار لصالح بنك المصرف المتحد كان قد حصل عليه في وقت سابق.

وقالت مصادر لصحيفة "المال" الاقتصادية المحلية، إنّ تجديد القرض بشكل سنوي يسمح للمصرف المتحد بإعادة إقراض الأموال لصالح المشروعات الصغيرة. 

المساهمون