البرازيل تستثمر 78 مليار دولار في النفط وأوبك تدعوها لعضويتها

08 نوفمبر 2023
حقل نفط بحري في مياه البرازيل (getty)
+ الخط -

قال الأمين العام لمنظمة أوبك، هيثم الغيص، خلال مؤتمر أرغوس للنفط الخام الأوروبي، إن باب أوبك مفتوح للعضوية، إذا رغبت البرازيل في الانضمام إلى المجموعة. وقال الغيص مساء الثلاثاء، "أصبحت البرازيل واحدة من أكبر المصدرين وتوقفوا عن شراء النفط الخام ... إذن الباب مفتوح أمامها للانضمام لعضوية أوبك". وذلك وفقاً لما ذكرت نشرة "أويل برايس" الأميركية مساء الثلاثاء. 
وارتفع إنتاج البرازيل من النفط والغاز إلى مستويات قياسية في يوليو/ تموز  الماضي، حيث بلغ 4.48 ملايين برميل يوميًا. وحسب التقرير، ارتفع إنتاج النفط بنسبة 18.6% على أساس سنوي، وفقاً لبيانات الوكالة الوطنية للموانئ في البرازيل، ليصل إلى 3.51 ملايين برميل يوميا. ومن المتوقع أن تعزز شركات النفط الخاصة في البرازيل الإنتاج بنسبة 75% بحلول العام 2030. وهذا يعني أن البرازيل ستصبح من كبار المنتجين في العالم إلى جانب الولايات المتحدة ودول الشرق الأوسط.

من جانبها، تقول شركة "وود ماكينزي" الأميركية،  تتجه شركة بتروبراس الحكومية التي تدير الطاقة في البرازيل، لزيادة  الإنتاج بنسبة 81% وإنها على استعداد لإنفاق 78 مليار دولار بين أعوام  2022-2026 لتعزيز الطاقة الإنتاجية. 
وصعود البرازيل السريع في صناعة النفط يهدد هيمنة أوبك على أسواق النفط العالمية، حيث يمكن أن تقوض التوازن داخل الأعضاء الذي تحدد به المنظمة الأسعار البترولية في السوق عبر معادلة العرض والطلب.  وربما تحدث البرازيل بهذا الإنتاج الضخم، هزة في الأسواق شبيهة بالهزة التي أحدثها النفط الصخري في العقد الماضي. وحسب "أويل برايس"، ليس لدى البرازيل فوائد تجنيها من دخولها في عضوية أوبك.  
وفي أوائل يناير/كانون الثاني 2020، رفض وزير الطاقة البرازيلي، بينتو ألبوكيرك الانضمام إلى أوبك. وقال: " ما نعمل عليه هو  زيادة إنتاجنا والمشاركة بشكل أكبر في سوق النفط والغاز الدولية .... ولكن  ليس لدى البرازيل خطة للانضمام إلى أوبك أو أي اتحاد آخر أو مجموعة أخرى من منتجي النفط والغاز،لا نريد قيوداً، نريد زيادة إنتاجنا". 

المساهمون