البحر الأحمر يؤرق السفن... إليك 15 شركة شحن عملاقة غيرت مسارها

21 ديسمبر 2023
خلال السيطرة على سفينة في البحر الأحمر (Getty)
+ الخط -

قامت شركات الشحن بتحويل بضائع تبلغ قيمتها حوالي 80 مليار دولار بعيدًا عن البحر الأحمر، حيث تواجه خطر الهجمات من الحوثيين في اليمن، الذين يستهدفون السفن الإسرائيلية وتلك المتعاملة مع الاحتلال رداً على الإبادة الجماعية التي تقوم بها إسرائيل في غزة.

وتقوم شركات الشحن بتغيير مسار السفن كنتيجة مباشرة لـ15 غارة استهدفت السفن منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة. وفيما أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن عن تشكيل فريق عمل دولي لمعالجة القضايا الأمنية في البحر الأحمر، لا تزال السفن تغير مساراتها. والبحر الأحمر يشكل ممراً مائياً حيوياً يربط بين أوروبا وآسيا، حيث يمر عبره نحو 12% من التجارة العالمية. 

وحتى يوم الأربعاء 20 ديسمبر/كانون الأول، أظهرت حسابات شركة Flexport الداخلية ومراجعة بيانات السفن لنظام التعريف الآلي (AIS) أن أكثر من 170 سفينة قد جرى تحويل مسارها إلى جنوب أفريقيا وتأخرت حوالي 35 سفينة في البحر الأحمر.

وانخفضت حركة المرور عبر مضيق باب المندب الضيق الذي يربط البحر الأحمر وخليج عدن بنسبة 14% في الفترة من 15 إلى 19 ديسمبر/كانون الأول مقارنة بالفترة من 8 إلى 12 ديسمبر، وفقًا لبيانات من شركة MarineTraffic لتتبع السفن والتحليلات البحرية.

أزمة البحر الأحمر تزيد الأكلاف

وستكلف الرحلة الأطول ما يصل إلى مليون دولار إضافي من الوقود لكل رحلة ذهابًا وإيابًا بين آسيا وشمال أوروبا، وفقًا لتقديرات منصة الشحن Xeneta.

وتتوقع شركة ميرسك، إحدى شركات الشحن التي أوقفت عملياتها مؤقتًا في البحر الأحمر، تأخيرًا لمدة تتراوح بين أسبوعين وأربعة أسابيع، وفقًا للرئيس التنفيذي فنسنت كليرك. بالنسبة لشركات الشحن الأميركية، هناك مجموعة متنوعة من الطرق لانتقال التجارة، إما من آسيا إلى موانئ الساحل الغربي أو المرور عبر قناة بنما إلى موانئ الخليج والساحل الشرقي.

قالت شركة SEKO Logistics لـCNBC إنها تطلب من العملاء الأميركيين توقع تأخيرات تتراوح ما بين 10 إلى 14 يومًا تقريبًا لشحنات الساحل الشرقي، مع احتمال حدوث تأخيرات أخرى.

يضيف التحويل حول رأس الرجاء الصالح، في أقصى نقطة جنوب أفريقيا، حوالي 3400 ميل بحري، أو ما يقرب من 14 يومًا إضافيًا، اعتمادًا على السرعة، وفقًا لما ذكره ماثيو بيرجيس، نائب الرئيس لخدمات المحيطات العالمية في CH Robinson.

فما هي أبرز الشركات التي أوقفت الإبحار عبر البحر الأحمر حتى اليوم؟

شركة Wan Hai Lines التايوانية

انضمت الشركة التايوانية، اليوم الخميس، إلى القائمة المتزايدة من شركات الشحن التي قررت إعادة توجيه سفنها حول رأس الرجاء الصالح لتجنب طريق البحر الأحمر. بذلك أصبحت شركة Wan Hai التايوانية أحدث شركة تعيد توجيه السفن بعيدًا عن المخاطر. وأعلنت الشركة أنها ستقوم إما بتحويل السفن حول أفريقيا أو جعلها تنتظر في مكان آمن حتى يتحسن الوضع في البحر الأحمر.

شركة Ocean Network Express اليابانية

أعلنت شركة ONE ومقرها اليابان اتخاذ الطريق الأطول لتجنب البحر الأحمر. ستقوم الشركة إما بإعادة توجيه سفنها حول رأس الرجاء الصالح أو احتجازها مؤقتًا في أماكن آمنة حتى إشعار آخر. ONE مملوكة بشكل مشترك لخطوط الشحن اليابانية (NYK Line) و(MOL) و(K Line).

شركة CMA CGM الفرنسية

وقالت مجموعة الشحن الفرنسية العملاقة "سي.إم.إيه - سي.جي.إم"، يوم 16 ديسمبر/كانون الأول الجاري، إنها أوقفت مؤقتاً جميع شحنات الحاويات عبر البحر الأحمر، في أعقاب الهجمات على السفن التجارية في المنطقة، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

شركة Hapag Lloyd الألمانية

وأعلنت شركة شحن الحاويات الألمانية "هاباغ لويد"، اليوم الخميس، أنها ستغير مسار 25 سفينة حتى نهاية العام لتجنب الإبحار في البحر الأحمر، وستُتخذ قرارات أخرى في نهاية العام". وقد تعرضت سفينة هاباج-لويد لهجوم من قبل الحوثيين في 15 ديسمبر/كانون الأول.

شركة Maersk الدنماركية

قالت شركة "إيه.بي مولر-ميرسك" الدنماركية، يوم 15 ديسمبر، إنها ستوقف جميع شحنات الحاويات عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر، وذلك في أعقاب "حادث وشيك" تعرضت له سفينتها ميرسك جبل طارق في اليوم السابق. وقالت الشركة إن السفينة استُهدفت بصاروخ أثناء سفرها من صلالة في سلطنة عمان إلى جدة في المملكة السعودية. 

Orient Overseas Container Line الصينية

أوقفت شركة "أورينت أوفرسيز كونتينر لاين" قبول البضائع من إسرائيل وإليها حتى إشعار آخر بسبب مشاكل تشغيلية، حسب ما ذكرت شركة الشحن المملوكة لشركة أورينتال أوفرسيز (إنترناشيونال) المحدودة، ومقرها هونغ كونغ، يوم 16 ديسمبر.

شركة BP البريطانية

أعلنت شركة "بريتيش بتروليوم" البريطانية، الاثنين 18 ديسمبر، عن اعتزامها تعليق عبور جميع سفنها من البحر الأحمر.

شركة Evergreen التايوانية

وقالت شركة شحن الحاويات التايوانية إيفرغرين، الاثنين، إنها قررت التوقف مؤقتا عن قبول البضائع الإسرائيلية بأثر فوري، وأصدرت تعليمات لسفن الحاويات التابعة لها بتعليق الملاحة عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر. وأضافت إيفرغرين، وفقا لوكالة "رويترز"، أن "السفن الموجودة في الخدمات الإقليمية لموانئ البحر الأحمر ستبحر إلى المياه الآمنة القريبة وتنتظر إشعارا آخر". وأكدت أنه "ستجرى إعادة توجيه لسفن الحاويات التي من المقرر أن تمر عبر البحر الأحمر حول رأس الرجاء الصالح لمواصلة رحلاتها إلى الموانئ".

* شركة MSC السويسرية

وبدأت شركة البحر المتوسط للشحن (إم.إس.سي) في الإبحار حول أفريقيا، وهو ما قالت إنه سيؤدي لزيادة التكاليف والتأخيرات التي من المتوقع أن تتفاقم خلال الأسابيع المقبلة، بحسب محللي الصناعة.

شركة Yang Ming Marine التايوانية

وقالت شركة الشحن البحري التايوانية يانغ مينغ، اليوم الاثنين، إنها ستحول مسار سفنها المبحرة عبر البحر الأحمر وخليج عدن إلى رأس الرجاء الصالح خلال الأسبوعين المقبلين، في ظل تصاعد الهجمات على السفن.

شركة Equinor النرويجية

وفي وقت لاحق الاثنين، قالت شركة النفط والغاز النرويجية (إكوينور) إنها أعادت توجيه "بضع سفن" تحمل النفط الخام والغاز البترولي المسال بعيدا عن البحر الأحمر. ورفضت الشركة الإفصاح عن عدد هذه السفن.

شركة Euronav NV البلجيكية

وقالت شركة ناقلات النفط البلجيكية (يوروناف) إنها تتجنب البحر الأحمر حتى إشعار آخر. وقال ألكسندر سافريس، الرئيس التنفيذي لشركة "يوروناف"، في مقابلة مع تلفزيون "بلومبيرغ": "سيؤدي ذلك إلى إبطاء حركة التجارة؛ والشركة لن تعود حتى تتوفر الحماية العسكرية المرافقة".

شركة Hoegh Autoliners النرويجية

شركة الشحن النرويجية "هويغ أوتولاينرز" أعلنت أنها ستوقف مرور سفنها عبر البحر الأحمر بعد أن رفعت هيئة الملاحة البحرية النرويجية، الثلاثاء، تحذيرها للجزء الجنوبي من البحر الأحمر إلى أعلى مستوى. وذكرت الشركة في بيان: "سنراجع سياساتنا باستمرار بناء على توصيات السلطات المعنية، وسنحدثها حسب الحاجة".

ِشركة Frontline النرويجية

وقالت مجموعة فرونت لاين لناقلات النفط، ومقرها النرويج، اليوم الاثنين، إن سفنها ستتجنب المرور عبر البحر الأحمر وخليج عدن في الفترة المقبلة.

شركة Wilhelmsen النرويجية

وأعلنت مجموعة "ولينيوس فيلهلمسن" البحرية، الثلاثاء، أنها قررت تعليق جميع الرحلات في البحر الأحمر حتى إشعار آخر. وبدلاً من ذلك، ستتوجه إلى رأس الرجاء الصالح.


المساهمون