الاقتصاد الإسرائيلي يواجه خفضاً جديداً للتصنيف... إليك التفاصيل

07 اغسطس 2024
تحرك ضد حكومة نتنياهو، 4 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -

اتصلت شركات التصنيف بكبار المسؤولين في إسرائيل لفهم عواقب تصعيد الحرب. وبحسب مصادر في وزارة المالية الإسرائيلية تحدثت لموقع "ذا ماركر"، فإن شركات التصنيف تجري اتصالات للحصول على معلومات حول تبعات توسع الحرب في الشمال وضد إيران على الاقتصاد الإسرائيلي. ويكمن الخوف في إسرائيل من خطوات أخرى لخفض التصنيف الائتماني من قبل بعض الشركات إذا بدأ صراع إقليمي أوسع نطاقا.

وسبق أن أصدرت شركة التصنيف ستاندرد آند بورز تقريرا خاصا للمستثمرين، الأسبوع الماضي، أعلنت فيه أن المخاطر في ما يتعلق بإسرائيل تتزايد بسبب توسع الصراع في الشرق الأوسط، بعد الاغتيالات في بيروت وطهران، ورد الفعل المتوقع من حزب الله وإيران. يأتي ذلك بعد خفض التصنيف في إبريل/ نيسان إلى A1، وأرفقت وكالة ستاندرد آند بورز أيضًا لإسرائيل توقعات سلبية لخفض آخر، وقالت الشركة في ذلك الوقت إن تصعيد الصراع إلى ساحات إضافية قد يؤدي إلى خفض آخر يطاول الاقتصاد الإسرائيلي.

وأرفقت وكالة موديز، التي خفضت تصنيف إسرائيل بالفعل في فبراير/ شباط، توقعات سلبية لخفض آخر. وأوضحت الشركة أنه "لا يزال هناك خطر لا يستهان به من التصعيد إلى صراع عسكري حقيقي بين إسرائيل وحزب الله أو إيران بشكل مباشر".

وعلى الرغم من أن شركة التصنيف فيتش لم تخفض تصنيف إسرائيل، إلا أنها أرفقت أيضًا توقعات سلبية بسبب الخوف من التصعيد الإقليمي وتأثيره على الاقتصاد الإسرائيلي.

الانعكاسات على الاقتصاد الإسرائيلي

وبحسب مصادر في وزارة المالية الإسرائيلية تحدثت لموقع "ذا ماركر"، فإنه مع تزايد فرص التصعيد الإقليمي، فإن شركات التصنيف تظهر عصبية في الأيام الأخيرة وتجري اتصالات للحصول على معلومات حول التبعات على الاقتصاد الإسرائيلي في حال توسع الصراع. ومع ذلك، في هذه المرحلة، لم يتم البدء في أي إجراء رسمي للنظر في أي خفض للتصنيف.

ويقول مصدر آخر في وزارة الخزانة إن "المحادثات تجري بشكل مستمر مع الهيئات الدولية وشركات التصنيف، ولا شك أن الأحداث الأخيرة تزيد الوضع سوءاً". وتعتقد مصادر إضافية أنه لن يتم اتخاذ أي إجراء تصنيفي من قبل الشركات قبل أن تنفذ إيران تهديداتها بالانتقام من إسرائيل، وقبل أن يعرف ماذا سيكون رد إسرائيل.

ويكمن سبب التوتر أيضًا في سلوك الحكومة وعدم اليقين بشأن الميزانية. السيناريو المرجعي الذي أعدت له الخزينة هو نهاية الحرب في نهاية 2024، من دون تفاقم في الساحة الشمالية أو في إيران. وقد يؤدي استمرار القتال في هذه الساحات إلى زيادة الإنفاق الحربي في عام 2024، والذي وصل أيضًا إلى ذروته بحوالي 120 مليار شيكل.

في هذه المرحلة لا يوجد مصدر في الميزانية لتمويل توسيع القتال، وإذا كان القتال سيكون شديد الحدة بالفعل بما في ذلك تجنيد مكثف لجنود الاحتياط واستثمار كبير في التسلح، فسيكون من الضروري خرق إطار الميزانية، بحسب الموقع الإسرائيلي.

ويبلغ العجز المستهدف في الموازنة المحدثة لعام 2024 نحو 6.6% من الناتج المحلي الإجمالي. وقد قدرت وزارة الخزانة وبنك إسرائيل حتى وقت قريب أنهما سيحققان هذا الهدف، خاصة بعد مفاجأة جانب الإيرادات وستكون عائدات الضرائب أعلى بنحو 20 مليار شيكل من التقديرات الأولية.

وحتى قبل تكاليف الحرب في الشمال، فمن الواضح أنه سيكون من الضروري خرق إطار الميزانية. السبب الأول لذلك هو تمويل تكاليف إجلاء سكان الشمال وبعض سكان الجنوب. ولا تملك الحكومة حاليًا مصدرًا في الميزانية لتمويل هذه النفقات بدءًا من سبتمبر/ أيلول.

واقترحت دائرة الموازنة في وزارة الخزانة مصادر مالية لهذا الغرض، خاصة من خلال خفض أموال الائتلاف بنحو 800 مليون شيكل. لكن الاقتراح لم يحظ بموافقة المستوى السياسي. لذلك، من أجل تمويل كلفة عمليات الإخلاء اعتبارًا من سبتمبر، وكذلك لتمويل التخفيضات والقروض بأثر رجعي في الميزانية لتمويل عمليات الإخلاء في يوليو/ تموز وأغسطس/ آب، سيكون من الضروري خرق الميزانية وزيادة النفقات بما لا يقل عن ثلاثة مليارات شيكل.

ومن بين 14 مليار دولار من أموال المساعدات الدفاعية المقدمة من الولايات المتحدة، من المتوقع أن تصل 3.5 مليارات دولار قريبًا، ومن المتوقع أن يتم تأجيل أربعة مليارات دولار حتى عام 2025.

ووفق "ذا ماركر"، فإن التأخير في إعداد ميزانية 2025، فضلاً عن عدم اليقين بشأن ميزانية 2024، قد يزيد تفاقم وضع إسرائيل تجاه شركات التصنيف، ويؤثر على معايير أخرى في قرارات التصنيف المقبلة.

المساهمون