الاقتراب من حل أزمة سقف الدين يصعد بالأسهم الأميركية... وداو جونز يقفز أكثر من 400 نقطة

18 مايو 2023
وول ستريت سعدت يوم الأربعاء باقتراب أزمة سقف الدين من الحل (Getty)
+ الخط -

ارتفعت نبرة التفاؤل في واشنطن يوم الأربعاء، بعد ظهور بوادر اقتراب إلى اتفاق وشيك برفع سقف الدين الأميركي، فانتعشت وول ستريت، وأنهت مؤشرات الأسهم الرئيسية اليوم في المنطقة الخضراء، التي قفز فيها مؤشر داو جونز الصناعي 408 نقاط دفعة واحدة.

وخلال تعاملات يوم الأربعاء، وبدعم من كلمات الرئيس الأميركي جو بايدن قبل ركوب طائرته المتوجهة لليابان لحضور اجتماعات مجموعة السبع، التي أكد فيها أن الولايات المتحدة لن تتخلف عن سداد ديونها، مثلت نقاط المكسب لمؤشر داو جونز الصناعي نسبة 1.24% من قيمته عند بداية اليوم، بينما ارتفع مؤشر إس آند بي 500 بنسبة 1.19%، وبلغت المكاسب في مؤشر ناسداك 1.28%.

وبارتفاعات يوم الأربعاء، اقترب المؤشر الأشهر في العالم من محو خسائر الشهر، التي تجاوزت 2%، منها 1% تم تسجيلها يوم الثلاثاء، بعد انتهاء مفاوضات البيت الأبيض وقادة لحزبين بالكونغرس دون الإعلان عن التوصل لاتفاق.

ويوم الأربعاء أيضاً، استعادت أسهم البنوك الإقليمية جزءا من عافيتها، وقفز صندوقها المتداول بالبورصة بنسبة تجاوزت 7%.

وفي أوروبا، انخفضت الأسهم عند الإغلاق، إذ تأثرت المعنويات بالمخاوف إزاء قدرة الولايات المتحدة على تفادي التخلف عن سداد التزاماتها، إلى جانب مجموعة من البيانات القاتمة من الشركات.

وأنهى مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية تعاملات اليوم منخفضا 0.2%، وكانت أسهم شركات الأغذية والمشروبات والمرافق والعقارات هي الأكثر تضررا.

وقال كريس بوشامب محلل الأسواق لدى (آي.جي غروب) لـ"رويترز": "ما زال أمامنا وقت على الموعد النهائي (قبل نفاد أموال الخزانة الأميركية) وهناك آمال بإمكانية التوصل لاتفاق بشكل ما خلال عطلة نهاية الأسبوع".

وأضاف، قبل وصول كلمات بايدن المتفائلة للأسواق: "سيؤثر ذلك على الأسواق الأميركية أولا ثم ستحذو الأسواق الأوروبية حذوها وهذا ما نتوقعه للنصف الثاني من مايو/أيار، وهو ليس شهرا جيدا للأسهم على الإطلاق".

وتراجع سهم كوميرتس بنك الألماني 3.8% اليوم الأربعاء، بعدما جاء تقديره لصافي الدخل من الفوائد للعام بأكمله دون توقعات المحللين.

وارتفع سهم مجموعة "يو.بي.إس" 1.1% بعدما قال البنك السويسري إنه يتوقع أضرارا مالية قدرها 17 مليار دولار من استحواذه على بنك كريدي سويس، لكنه توقع أيضا تحقيق مكاسب استثنائية قدرها 34.8 مليار دولار.

وعلى صلة بالأمر، ارتفعت أسعار النفط حوالي دولارين للبرميل، إذ طغى تفاؤل بشأن الطلب على النفط ومفاوضات رفع سقف الديون الأميركية، على المخاوف المتعلقة بالإمدادات.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.05 دولار، أو 2.7%، وصولاً إلى 76.96 دولارا للبرميل، كما ارتفع خام غرب تكساس الأميركي 1.97 دولار، مثلت 2.8%، وصولا إلى 72.83 دولارا، عند التسوية.

وقال جيم ريتربوش رئيس شركة ريتربوش وشركاه في جالينا بولاية إيلينوي الأميركية "تعاملات النفط القوية اليوم تتعلق كلها بالتوقعات بالاتفاق على (رفع) سقف الدين العام، بنهاية هذا الأسبوع على الأرجح، وهو ما رفع في ما يبدو عبئا سلبيا عن كاهل معظم فئات الأصول بما في ذلك النفط".

وقالت "رويترز"، إن هذا التفاؤل طغى على أثر زيادة مخزونات النفط الخام الأميركية خمسة ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 12 مايو/أيار، حسبما أعلنته إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم. وكان محللون قد توقعوا في استطلاع أجرته "رويترز" انخفاضها 900 ألف برميل.

وعززت زيادة مخزونات الخام المخاوف إزاء النمو بالولايات المتحدة، بعدما أظهرت بيانات ارتفاع مبيعات التجزئة 0.4% في إبريل/نيسان، وهو ما جاء دون التوقعات بارتفاعها 0.8%.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية أمس الثلاثاء أن يتجاوز الطلب على النفط المعروض منه بمقدار مليوني برميل يوميا في النصف الثاني من العام، وأن تشكل الصين نحو 60% من نمو الطلب على النفط في 2023.

المساهمون