الإمارات: السوق بحاجة للنفط الروسي ونسعى لرفع الإنتاج إلى خمسة ملايين برميل يومياً

28 مارس 2022
أكد المزروعي أن تحالف أوبك+ بحاجة إلى العمل معاً (فرانس برس)
+ الخط -

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، اليوم الاثنين، إن أسواق الطاقة بحاجة إلى النفط الروسي ولا يمكن لأي منتج أن يعوض إنتاج موسكو، مضيفا أن بلاده تسعى لرفع إنتاجها من النفط إلى 5 ملايين برميل يوميا.

وأكد المزروعي في منتدى عن الطاقة أن تحالف أوبك+ بحاجة إلى العمل معا وعدم السماح للأمور السياسية بتشتيت انتباه المجموعة.

وأضاف الوزير في منتدى عن الطاقة في دبي "كدولة، نحاول بذل ما في وسعنا. نستثمر ونزيد طاقتنا الإنتاجية إلى خمسة ملايين برميل"، متابعا أن "هذا لا يعني أننا سنترك أوبك+ أو أن نقوم بعمل فردي. سنعمل مع المجموعة لضمان استقرار السوق".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) سلطان أحمد الجابر، اليوم، إنه يتوقع في الأمد القريب حالة شح في أسواق النفط مع زيادة الطلب بما يقرب من ثلاثة ملايين برميل عن العام الماضي.
وأضاف أن التقلب الحالي في أسعار النفط نتيجة لمشكلة هيكلية، لكن من المتوقع عودة الطلب إلى مستوياته قبل جائحة فيروس كورونا بحلول الربع الأخير من هذا العام.

وتعرضت سوق النفط لحالة من الاضطراب بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا وتوسعة نطاق إجراءات الإغلاق بسبب جائحة فيروس كورونا في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم.
وارتفع سعر مزيج برنت القياسي 11.5 بالمئة الأسبوع الماضي وسط مخاوف من أن تبدأ العقوبات، المفروضة على روسيا بسبب أزمة أوكرانيا، في التأثير على إنتاجها وصادراتها.

لكن سعر برنت انخفض أكثر من ثلاثة بالمئة اليوم الاثنين، مع تزايد المخاوف بشأن تباطؤ الطلب على الوقود في الصين بعد أن قالت السلطات في شنغهاي، المركز المالي للبلاد، إنها ستطبق إغلاقا على مرحلتين لاحتواء زيادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وفي المنتدى ذاته، أكد كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة إيني، أن استبدال الطاقة الروسية ليس مهمة سهلة، مشيرا إلى أن إمدادات الغاز تمثل مشكلة كبيرة في أوروبا وأن روسيا تطلب من إيني دفع ثمن الغاز بالروبل، وهو أمر غير وارد في العقود.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون