الأنصاري: لا دور لقطر في اتفاق الحبوب وندعم العودة للاتفاق السابق

05 سبتمبر 2023
الأنصاري أكد أن قطر تدعم العودة إلى اتفاق الحبوب السابق (العربي الجديد/أرشيف)
+ الخط -

نفى المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، اليوم الثلاثاء، "وجود دور قطري في اتفاق الحبوب". وقال، في الإحاطة الإعلامية الأسبوعية، إنّ "ما يتم تداوله بهذا الشأن غير دقيق".

وأضاف الأنصاري، في معرض رده على أسئلة الصحافيين، أنّ "قطر تدعم العودة إلى اتفاق الحبوب السابق".

وفشلت، أمس الاثنين، محاولة لإحياء اتفاق الحبوب خلال الاجتماع الذي جمع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، في منتجع سوتشي جنوبي روسيا. 

وفي المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس مع نظيره التركي، تحدث الرئيس الروسي عن مسار مواز لاتفاق الحبوب الذي انسحبت منه موسكو في 18 يوليو/ تموز الماضي، ويقضي بإرسال شحنات حبوب روسية مباشرة ومجاناً إلى أفريقيا.

وقال: "نحن بصدد إبرام اتفاق لتزويد أفريقيا بالغذاء مجاناً، والإمدادات ستبدأ في غضون أسبوعين أو ثلاثة وليس شهرين أو ثلاثة".

ورغم حديث موسكو عن مسار بديل لاتفاق الحبوب الذي انسحبت منه إلا أنّ بوتين قال، عقب اجتماع مع نظيره التركي، إنّ روسيا ستكون مستعدة للعودة إلى اتفاق حبوب البحر الأسود، بمجرد تنفيذ جميع الاتفاقات المتعلقة به.

كما أكد، في ختام المحادثات، بدء روسيا توريد حبوب مجانية إلى 6 دول أفريقية خلال أسبوعين أو ثلاثة، معرباً عن استعداد الجانب الروسي لتوريد مليون طن من الحبوب إلى تركيا لمعالجتها وتوريدها مجاناً إلى أفقر دول العالم.

وأعرب  بوتين عن أمله في "عون دولة قطر لدعم أفقر الدول لاعتبارات إنسانية".

وكانت قطر قد رحّبت، في مايو/ أيار الماضي، بإعلان تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود لمدة شهرين إضافيين.

وأعربت وزارة الخارجية القطرية، في بيان لها، عن تقدير دولة قطر الكامل لجهود الأمم المتحدة والجمهورية التركية ودورهما في تمديد الاتفاق، بما يسهل انسياب وتدفق امدادات الحبوب والمواد الغذائية دون عوائق، ويسهم في تعزيز وضمان الأمن الغذائي العالمي، مجددة التأكيد على دعم دولة قطر لكل الجهود الدولية الهادفة لإيجاد حل سلمي للأزمة الروسية الأوكرانية.

المساهمون