الأسواق في أسبوع.. هبوط طفيف للنفط والذهب في أدنى مستوى خلال شهرين

24 فبراير 2023
فاق تأثير توقعات انخفاض الصادرات من روسيا زيادة المخزونات الأميركية (Getty)
+ الخط -

مُنيت أسعار النفط العالمية بانخفاض طفيف هذا الأسبوع، مع أنها حققت ارتفاعاً لليوم الثاني على التوالي، الجمعة، فيما قبعت أونصة الذهب في أدنى مستوياتها خلال شهرين، وارتفعت مؤشرات الأسهم اليابانية في قفزة لافتة.

فماذا في تطورات أسواق المال لهذا اليوم؟

فقد واصلت أسعار النفط مكاسبها لثاني جلسة على التوالي الجمعة، إذ فاق تأثير توقعات انخفاض الصادرات من روسيا زيادة المخزونات في الولايات المتحدة.

وبحلول الساعة 02:15 بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر برميل العقود الآجلة لخام برنت 61 سنتاً أو 0.7% إلى 82.82 دولاراً. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 63 سنتاً أو 0.8% إلى 76.02 دولاراً.

وأنهى الخامان معاملات أمس الخميس على ارتفاع بنحو 2%، بدعم من خطط روسيا لخفض صادرات النفط من موانئها الغربية بما يصل إلى 25% في مارس/ آذار، وهو ما يتجاوز خفضها المعلن في الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يومياً.

وخلال الأسبوع انخفضت أسعار النفط على نحو طفيف، بعد تراجع 4% تقريباً في الأسبوع الماضي، بفعل مخاوف من أن رفع أسعار الفائدة قد يعزز الدولار، فضلاً عن زيادة مخزونات الخام الأميركية لتاسع أسبوع على التوالي.

ويؤدي صعود الدولار إلى زيادة أسعار السلع الأولية المقومة بالعملة الأميركية لحائزي العملات الأخرى.

وفي سوق المعادن الثمينة، تراجعت أسعار الذهب إلى أدنى مستوياتها في نحو شهرين الخميس، بعد انخفاض عدد طلبات إعانة البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة الذي يدعم موقف مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بأن أسعار الفائدة يجب أن ترتفع للسيطرة على التضخم.

وهبط سعر أونصة الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1823.16 دولاراً بحلول الساعة 19:16 بتوقيت غرينتش الخميس، بعد أن لامس أدنى مستوى منذ 30 ديسمبر/ كانون الأول في وقت سابق. وهبطت العقود الأميركية الآجلة للذهب عند التسوية 0.8% إلى 1826.8 دولاراً.

واليوم الجمع، تراجعت أسعار الذهب بشكل طفيف مع قلق المستثمرين من أن بيانات اقتصادية أميركية حديثة جاءت أقوى من المتوقع قد تدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي لمواصلة رفع أسعار الفائدة لفترة أطول.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية الجمعة، 0.1% إلى 1821.8 دولاراً، بحلول الساعة 07:45 بتوقيت غرينتش، فيما صعدت العقود الأميركية الآجلة 0.2% إلى 1831 دولاراً. ومن المرجح أن يهبط الذهب للأسبوع الرابع على التوالي وقد هبط بنحو واحد بالمائة في هذه الفترة.

وانخفض عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة على غير المتوقع الأسبوع الماضي، فيما يشير إلى استمرار الشح في سوق العمل وضغوط تضخمية.

في الوقت نفسه، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بوتيرة سنوية معدلة بلغت 2.7% في الربع الرابع من عام 2022، في تعديل بالخفض من 2.9% المعلنة الشهر الماضي.

وارتفع مؤشر الدولار إلى ذروة سبعة أسابيع، مما يجعل الذهب أغلى ثمناً بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.9% إلى 21.31 دولاراً للأوقية. وهبط البلاتين 0.2% إلى 947.33 دولاراً، وانخفض البلاديوم 2.9% إلى 1439.82 دولاراً.

وفي سوق الأسهم، سجل المؤشر نيكاي الياباني أكبر قفزة له في شهر اليوم الجمعة، متعافياً من أدنى مستوى له خلال شهر الذي بلغه في الجلسة السابقة مع ارتفاع الأسهم المرتبطة بالرقائق ودعم محافظ بنك اليابان القادم لسياسة التيسير النقدي الحالية.

وأنهى المؤشر اليوم مرتفعاً 1.29% إلى 27453.48 نقطة. وكان نيكاي قد انخفض إلى أدنى مستوى منذ 23 يناير/ كانون الثاني عند 27046.08 نقطة يوم الأربعاء، فيما كانت الأسواق اليابانية مغلقة أمس الخميس بمناسبة عطلة وطنية. وارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً بنسبة 0.67% إلى 1.986.43 نقطة.

وفي وقت سابق اليوم، أظهرت بيانات أن تضخم أسعار المستهلكين في اليابان بلغ أعلى مستوى له في 41 عاماً في يناير/ كانون الثاني.

المساهمون