الأسواق تترقب دورة خفض أسعار الفائدة الأميركية: صعود النفط والذهب

17 سبتمبر 2024
تنطلق اجتماعات المركزي الأميركي اليوم وسط توقعات بخفض الفائدة (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- **توقعات خفض الفائدة وتأثيرها**: تترقب الأسواق قرار مجلس الاحتياط الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة بنسبة 66% بمقدار 50 نقطة أساس، مما يعزز الطلب على النفط ويدعم النمو الاقتصادي، ويعزز المعنويات في سوق السلع الأولية مثل الذهب.

- **ارتفاع أسعار النفط**: ارتفعت أسعار النفط بسبب مخاوف بشأن إنتاج الولايات المتحدة بعد الإعصار فرنسين وتوقعات بتراجع مخزونات الخام الأميركية، حيث ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت والأميركي.

- **الذهب عند مستويات قياسية**: حومت أسعار الذهب قرب أعلى مستوى لها على الإطلاق، مع استقرار الذهب في المعاملات الفورية والعقود الأميركية الآجلة، وصعود الفضة والبلاتين والبلاديوم.

تترقب الأسواق العالمية عن كثب الإطلاق المتوقع لدورة من التيسير النقدي في الولايات المتحدة قد يستهلها مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) بخفض كبير في أسعار الفائدة في اجتماعاته، التي تبدأ اليوم الثلاثاء وتنتهي غداً الأربعاء. وتتوقع الأسواق حالياً بنسبة 66% خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس مقارنة بنسبة 43% يوم الجمعة.

وواصلت أسعار النفط الارتفاع بينما صعد الذهب لمستويات قياسية. ومن شأن خفض أسعار الفائدة أن يقلص تكلفة الاقتراض، وهو ما قد يؤدي إلى رفع الطلب على النفط من خلال دعم النمو الاقتصادي. وقال محللون في "إيه إن زد"، في مذكرة "التوقعات المتزايدة بخفض حاد لأسعار الفائدة عززت المعنويات في سوق السلع الأولية". وأضافوا أنّ الاضطرابات المستمرة في الإمدادات دعمت هي الأخرى أسواق النفط.

كما تصبح السبائك الذهبية التي لا تدر عوائد هي الاستثمار المفضل في أوقات انخفاض أسعار الفائدة. وقال ييب جون رونج خبير الأسواق لدى "آي جي"، إنّ "أسعار الذهب توقفت عن الارتفاع في جلسة اليوم"، وأشار إلى أنّ هناك حالة من الترقب بعد مكاسب الآونة الأخيرة التي جاءت مدفوعة بتوقعات خفض أسعار الفائدة بشكل أكبر. 

ارتفاع أسعار النفط

ففي أسواق الطاقة، واصلت أسعار النفط تسجيل المكاسب، اليوم الثلاثاء، وسط مخاوف بشأن إنتاج الولايات المتحدة في أعقاب الإعصار فرنسين فضلاً عن توقعات بتراجع مخزونات الخام الأميركية. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني 16 سنتاً أو 0.2% إلى 72.91 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 01.20 بتوقيت غرينتش. وقفزت العقود الآجلة للخام الأميركي لشهر أكتوبر/ تشرين الأول 34 سنتاً أو 0.5% إلى 70.43 دولاراً للبرميل.

وسجلت العقود الآجلة لبرنت والخام الأميركي ارتفاعاً عند التسوية في الجلسة السابقة بعدما محت المخاوف من استمرار تأثير الإعصار فرنسين على الإنتاج في خليج المكسيك بالولايات المتحدة أثر القلق إزاء الطلب الصيني قبل قرار البنك الفيدرالي الأميركي بخفض أسعار الفائدة هذا الأسبوع والمتوقع أن يكون إيجابياً على معنويات المستثمرين في قطاع النفط. ووفقاً لما ذكره مكتب السلامة وإنفاذ الاشتراطات البيئية، أمس الاثنين، فإنّ أكثر من 1% من إنتاج النفط الخام و16% من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك بالولايات المتحدة لا يزال متوقفاً.

ويترقب المستثمرون أيضاً انخفاضاً متوقعاً في مخزونات الخام الأميركية، التي رجح استطلاع لوكالة رويترز تراجعها بنحو 200 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 13 سبتمبر/ أيلول. إلا أنّ نمو الطلب الذي جاء أقل من المتوقع في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، حدّ من ارتفاع الأسعار. وأظهرت بيانات حكومية يوم السبت أنّ إنتاج مصافي النفط في الصين انخفض للشهر الخامس على التوالي في أغسطس/ آب وسط تراجع الطلب على الوقود وضعف هوامش التصدير. 

الذهب عند مستويات قياسية بفضل توقعات خفض أسعار الفائدة

وفي أسواق المعادن النفيسة، حومت أسعار الذهب قرب أعلى مستوى لها على الإطلاق، اليوم الثلاثاء، واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2581.68 دولاراً للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 02.54 بتوقيت غرينتش. وسجل المعدن النفيس أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2589.59 دولاراً أمس الاثنين. كما استقرت العقود الأميركية الآجلة للذهب عند 2608.60 دولارات.  وتراجع الدولار 0.1% مما يجعل الذهب أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة في المعاملات الفورية 0.1% إلى 30.79 دولاراً للأوقية وزاد البلاتين 0.6% إلى 986.90 دولاراً. وربح البلاديوم 1% إلى 1087.09 دولاراً بعدما سجل في وقت سابق من الجلسة أعلى مستوى له منذ 11 إبريل/ نيسان. والأسواق الصينية مغلقة لهذا اليوم بسبب عطلة مهرجان منتصف الخريف.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون