الأسواق تترقب بيانات التضخم الأميركية.. استقرار الذهب وانخفاض النفط

09 مايو 2023
من المقرر صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركيين غداً الأربعاء (Getty)
+ الخط -

تحركت أسعار الذهب في نطاق ضيق بينما انخفضت أسعار النفط بداية التعاملات اليوم الثلاثاء، قبل بيانات التضخم الأميركية التي يترقبها المستثمرون بحثاً عن أدلة على مسار سياسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي).

ومن المقرر صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركيين، غداً الأربعاء.

ويراهن المتعاملون حاليًا بنسبة 92% على أن يبقي البنك المركزي الأميركي على أسعار الفائدة عند مستواها الحالي في يونيو/ حزيران.

وأظهر تقرير بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، أنّ توقعات التضخم للمستهلكين الأميركيين كانت متباينة في إبريل/ نيسان.

إلى جانب البيانات الاقتصادية، يراقب المشاركون في السوق أيضًا التطورات المحيطة بالقطاع المصرفي الأميركي وسقف الديون.

أظهرت بيانات مسح بنك الاحتياطي الفيدرالي الصادرة يوم الإثنين في أحدث مؤشر، أنّ أسعار الفائدة المرتفعة للبنك المركزي بدأت تؤتي ثمارها في قطاع التمويل.

وقالت وزيرة الخزانة جانيت يلين يوم الإثنين، إنّ فشل الكونغرس في رفع حد الدين الفيدرالي البالغ 31.4 تريليون دولار من شأنه أن يتسبب في ضربة هائلة للاقتصاد الأميركي، ويضعف موقف الدولار باعتباره العملة الاحتياطية العالمية.

استقرار الذهب

وفي أسواق المعادن، ظل الذهب في المعاملات الفورية دون تغيير عند 2023.41 دولارا للأوقية (الأونصة) وبحلول الساعة 02:32 بتوقيت غرينتش انخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2% إلى 2030.10 دولارا.

وقال أجاي كيديا المدير في "كيديا" للسلع الأولية في مومباي، إنه إذا صدر تقرير التضخم على نحو يغذي المخاوف من رفع سعر الفائدة مرة أخرى في يونيو، فقد تنخفض أسعار الذهب في النهاية إلى مستوى يتراوح بين 1950 دولاراً و1920 دولاراً.

وتعتبر السبائك وسيلة للتحوط من التضخم، لكن الفائدة المرتفعة تؤثر على جاذبية الأصول التي لا تدرّ عوائد.

وأضاف كيديا: "إذا كانت هناك أنباء عن مزيد من الضغوط في القطاع المصرفي، فسنشهد تحرك الذهب صوب مستوى 2100 دولار".

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2% إلى 25.61 دولاراً للأوقية.

كما صعد البلاتين 0.2% إلى 1073.23 دولارا وانخفض البلاديوم 0.3% إلى 1548.58 دولارا. 

تراجع النفط

وفي أسواق الطاقة، تراجعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة، اليوم الثلاثاء، لتقلص بذلك مكاسب قوية خلال الجلستين السابقتين.

وانخفض سعر خام برنت 31 سنتاً أو 0.4% إلى 76.70 دولاراً، ونزل خام غرب تكساس الوسيط 23 سنتاً أو 0.3 % إلى 72.92 دولاراً في الساعة 00:05 بتوقيت غرينتش.

وعلى الرغم من تراجع أسواق النفط كثيراً الأسبوع الماضي فإن الأسعار ارتفعت يومي الجمعة والإثنين، مع هدوء المخاوف من ركود في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم ورأى بعض المتعاملين أن تراجع النفط الخام لأدنى مستوى في ثلاثة أسابيع بسبب مخاوف الطلب أمر مبالغ فيه.

وتنطلق هذا الشهر جولة من التخفيضات الطوعية التي أعلن عنها بعض أعضاء تحالف أوبك+ الذي يعقد اجتماعه المقبل في الرابع من يونيو.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون