الأسواق تترقب بيانات أميركية وصينية وسط مخاوف من عدم الاستقرار السياسي في روسيا

27 يونيو 2023
ارتفعت أسعار النفط إلى 74.24 دولاراً للبرميل (فرانس برس)
+ الخط -

تترقب الأسواق العالمية بيانات اقتصادية من أكبر اقتصادين في العالم؛ الولايات المتحدة والصين، وسط مخاوف من عدم الاستقرار السياسي في ثاني أكبر قوة عسكرية عالمية، على خلفية تمرد فاغنر الأخير في روسيا، وهي العوامل التي دفعت سلع الملاذ الآمن للارتفاع.

وقد توفر البيانات الاقتصادية، ومن بينها مؤشر مديري المشتريات الصيني ومؤشر التضخم الرئيسي في الولايات المتحدة، هذا الأسبوع صورة أوضح عن وضع الاقتصاد الكلي.

كما تتضمن البيانات الأميركية هذا الأسبوع الطلبيات الجديدة على السلع المعمرة وإحصائيات الإسكان واستطلاعين لمعنويات المستهلكين من منظمة كونفرنس بورد وجامعة ميشيغان.

وسيتحدث باول أمام لجنة السياسة النقدية غداً الأربعاء الساعة 13:30 بتوقيت غرينتش قبيل منتدى البنك المركزي الأوروبي في سينترا بشأن البنوك.

ويتوقع المستثمرون بنسبة 77% ارتفاع أسعار الفائدة في يوليو/ تموز، وانخفاضها اعتباراً من عام 2024 فصاعداً.

ارتفاع النفط

وفي أسواق الطاقة، ارتفعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء للجلسة الثانية على التوالي، إذ طغى أثر المخاوف من عدم الاستقرار السياسي في روسيا واحتمال انقطاع إمدادات على أثر المخاوف بشأن الطلب العالمي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت ستة سنتات إلى 74.24 دولاراً للبرميل، فيما ارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي غرب تكساس الوسيط عشرة سنتات إلى 69.47 دولاراً للبرميل.

ويوم الاثنين، صعد برنت 0.5% وزاد غرب تكساس الوسيط 0.3%.

شهد يوم السبت تفادياً لاشتباك بين موسكو ومجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، إذ انسحب مقاتلو المجموعة المسلحون بكثافة من مدينة روستوف بجنوب روسيا بموجب اتفاق أوقف تقدمهم السريع نحو العاصمة.

وأثار التحدي شكوكاً حول سيطرة الرئيس فلاديمير بوتين على السلطة وبعض المخاوف بشأن احتمال تعطل إمدادات النفط الروسية.

وتراجع المعروض بالفعل في أذهان المستثمرين بسبب تعهد السعودية بخفض الإنتاج من يوليو/ تموز.

مؤشر الدولار

وفي أسواق العملات، حافظ الدولار على مكاسبه مقابل العملات الرئيسية الأخرى، اليوم الثلاثاء، وسط توتر كبير في روسيا وترقب المتعاملين بيانات أميركية قد تحدد توقيت رفع أسعار الفائدة.

وارتفع مؤشر الدولار 0.04% إلى 102.770، بينما استقر الروبل عند 84.40 للدولار بعد أن وصل إلى أضعف مستوى له منذ مارس/ آذار 2022.

واستقر اليورو عند 1.09 دولار قبل كلمات من المقرر أن يلقيها مسؤولون بالبنك المركزي الأوروبي خلال منتدى البنك حول البنوك المركزية في سينترا بالبرتغال يومي الثلاثاء والأربعاء.

وسجل الدولار الأسترالي 0.66 دولار، مرتفعاً 0.10%، بينما تراجع الدولار النيوزيلندي 0.08% إلى 0.61 دولار.

صعود الذهب

وفي أسواق المعادن النفيسة، ارتفعت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء، وبحلول الساعة 06.26 بتوقيت غرينتش، صعد الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1925.80 دولاراً للأوقية (الأونصة).

كما زادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1% إلى 1935.60 دولاراً للأوقية. 

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1% إلى 23 دولاراً للأوقية. وصعد البلاتين بنحو 1% أيضاً إلى 933 دولاراً للأوقية. وزاد البلاديوم 1% إلى 1319.02 دولاراً للأوقية.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون