الأسهم العالمية ترتفع في انتظار بيانات التضخم الأميركية

14 فبراير 2023
أسواق الأسهم حول العالم تترقب بيانات التضخم الأميركية (Getty)
+ الخط -

سجلت أسواق الأسهم الأوروبية والأميركية ارتفاعات قوية، اليوم الإثنين، اقتربت من واحد بالمئة في أوروبا، وتجاوزته في المؤشرات الرئيسية الثلاثة بأميركا، بينما بقيت الأعين والقلوب متطلعة إلى تقرير أسعار المستهلك الأميركي عن شهر يناير/كانون الثاني، المنتظر ظهوره صباح الثلاثاء.

وبعد أسبوعٍ كان الأسوأ منذ شهر ديسمبر/كانون الثاني لمؤشري ناسداك وأس آند بي 500، ارتفع الأول 1.48%، وربح الآخر 1.14%، في أول أيام الأسبوع الجديد، بينما اكتفى مؤشر داو جونز الصناعي بالارتفاع 1.11%، أضافت لقيمته 376 نقطة.

وواصلت الأسهم المرتبطة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي قيادة البورصات الأميركية للارتفاع، حيث ارتفع سهم مايكروسوفت بنسبة 3.1%، وربح سهم سيلزفورس 2.4%، وأضاف سهم إنتل 2.7% لسعره، خلال تعاملات يوم الإثنين.

وعلى الجانب الآخر من المحيط الأطلنطي، ارتفعت الأسهم الأوروبية، مع تحول التركيز إلى بيانات التضخم الأميركية، في حين قفزت أسهم قطاع الدفاع بعد أنباء عن أن الهند تسعى لزيادة صادراتها الدفاعية ثلاثة أمثال.

وساعدت المكاسب واسعة النطاق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي على أن يغلق مرتفعا بنسبة 0.9%، بعد أن قفز سهم شركة ساب السويدية لصناعة المعدات الدفاعية 7.4% إلى قمة المؤشر.

أيضاً ارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين، بعد أن محت خسائر الساعات الأولى من اليوم، مع تلاشي المخاوف من نقص الإمدادات، بعد قرار روسيا خفض إنتاجها اليومي نصف مليون برميل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أبريل/نيسان 22 سنتا، بما يعادل 0.3%، إلى 86.61 دولارا للبرميل، في حين زادت العقود الآجلة للخام غرب تكساس الأميركي 42 سنتا، أو 0.5%، إلى 80.14 دولارا للبرميل.

وقال فيل فلين المحلل لدى برايس فيوتشرز جروب لرويترز "مع عودة الصين للانفتاح سنرى المزيد من الطلب، ولدى روسيا وأوبك نفس المعروض أو أقل، أي أن (الاتجاه) صعودي".

ويوم الجمعة، ومع إعلان روسيا تخفيض إنتاجها 500 ألف برميل، تمثل نحو 0.5% من الإنتاج العالمي، ارتفعت أسعار الذهب الأسود لأعلى مستوياتها في أسبوعين.

ويوم الإثنين، نقلت وكالة رويترز عن سهيل المزروعي، وزير الطاقة الإماراتي، قوله إن "سوق النفط متوازنة وإنه لا يرى ما يستدعي عقد اجتماع مبكر لمجموعة أوبك+ للدول المنتجة".

وعلى نحو متصل، تراجعت أسعار الذهب اليوم، في انتظار بيانات التضخم الأميركي، التي يعتبرها الكثيرون موجهة لتحركات معدل الفائدة الأميركية، أهم تكاليف الفرصة البديلة لحيازة المعدن الثمين.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 1854.79 دولارا للأوقية، بحلول الساعة 1842 بتوقيت غرينتش، بينما هبطت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.6% لتسجل عند التسوية 1863.50 دولارا.

المساهمون