الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع.. وتوقعات بخفض الفائدة الخميس

05 يونيو 2024
متعامل في بورصة فرانكفورت بألمانيا، 5 يونيو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع بقيادة قطاع التكنولوجيا، مع تصدر سهم "إيه إس إم إل" الهولندية للارتفاعات بعد توقعات بزيادة الطلب من كبار العملاء مثل "تي إس إم سي".
- ترقب المستثمرين لقرار البنك المركزي الأوروبي بشأن سعر الفائدة، مع توقعات واسعة بخفضها 25 نقطة أساس، في خطوة قد تدعم أسعار الأسهم وتقلل تكلفة الاقتراض.
- تحسن أنشطة الأعمال في منطقة اليورو بأسرع معدل خلال عام، مع تفوق قطاع الخدمات، بينما تواجه الأسواق توتراً بسبب التضخم والشكوك حول قرارات الفائدة المستقبلية.

أنهت الأسهم الأوروبية تعاملات الأربعاء، على ارتفاع بقيادة أسهم التكنولوجيا، مثل سهم "إيه إس إم إل" الهولندية لمعدات صناعة أشباه الموصلات، ليتحول تركيز المستثمرين نحو قرار البنك المركزي الأوروبي الخاص بسعر الفائدة الذي يصدر غداً الخميس، وتشير أغلب التوقعات إلى أنه سيكون بداية دورة جديدة لخفض الفائدة على اليورو.

وأنهى مؤشر ستوكس 600، الذي يعكس أداء الأسهم الأوروبية تعاملات اليوم مرتفعاً بنسبة 0.8% بعد انخفاضه نحو 0.5% في الجلسة الماضية. وتصدر قطاع التكنولوجيا الزخم محققاً مكاسب بنسبة 3.7% في أفضل أداء يومي له منذ أكثر من أربعة أشهر. وقفز سهم "إيه إس إم إل" 8.1% بعد أن استشهد تقرير تحليلي لشركة جيفريز بتصريحات للمدير المالي روجر داسن، عبر فيها عن يقينه من تلقي طلبيات من "تي إس إم سي"، وهي من كبار العملاء، في الأرباع المقبلة.

وارتفعت أسهم أخرى ذات صلة بالرقائق مثل سهمي "بي إي سيميكونداكتور إنداستريز" و"إيه إس إم آي"، اللذين تقدما بنسبة 4.7% لكل منهما. وتحول تركيز المستثمرين الآن إلى قرار البنك المركزي الأوروبي بشأن سعر الفائدة الرئيسي الذي يصدر غداً الخميس، والذي من المتوقع أن يؤدي إلى تقليص تكلفة الاقتراض 25 نقطة أساس من المستوى القياسي الحالي البالغ 4%.

وعلى صعيد البيانات، أظهر مسح أن أنشطة الأعمال في منطقة اليورو توسعت بأسرع معدل خلال عام في مايو/ أيار، مع تفوق النمو في قطاع الخدمات المهيمن في الكتلة على تقلص أنشطة التصنيع. وهوى سهم "إليكتا" السويدية لأجهزة العلاج الإشعاعي فاقداً 18% من قيمته، بعد أن سجلت الشركة انخفاضاً أكبر من المتوقع في أرباح الربع الرابع.

ويجتمع البنك المركزي الأوروبي، غداً الخميس، ومن المتوقع على نطاق واسع خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس (ربع بالمائة) من مستوياتها الحالية. وبعد اقتناعهم بتراجع التضخم في أغلب دول القارة، مهّد صناع السياسات في البنك المركزي الأوروبي، في أكثر من مناسبة، لخفض تكاليف الاقتراض في اجتماعهم المقبل.

وفي مذكرة للعملاء، قال المحللون في "سيتي غروب" إنّ الأسهم في المنطقة تتلقى "عادة" بعض الدعم من تخفيضات أسعار الفائدة، مضيفين أن ارتفاعات الأسهم يمكن أن تتعزز بسبب "صورة الأرباح المؤثرة" أيضاً.

وفي حين أن التخفيض يوم الخميس يكاد يكون مؤكداً، لا تزال هناك شكوك حول ما سيعلن عنه البنك المركزي الأوروبي فيما يتعلق بقرارات أسعار الفائدة لبقية العام، وذلك في ضوء ارتفاع التضخم قليلاً عن المتوقع في مايو/ أيار بمنطقة اليورو، كما أظهرت البيانات الصادرة يوم الجمعة الماضي.

(رويترز، العربي الجديد)