الأسهم الأميركية تواصل ارتفاعها لليوم الثالث على التوالي في انتظار نتائج الانتخابات

09 نوفمبر 2022
الأسهم الأميركية تواصل ارتفاعها وتترقب نتائج الانتخابات (فرانس برس)
+ الخط -

بينما يجري عد الأصوات في صناديق الانتخاب، واصلت الأسهم الأميركية ارتفاعها لليوم الثالث على التوالي، في انتظار ما تسفر عنه انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي، ليبدأ اهتمام المستثمرين بعدها في التحول باتجاه بيانات التضخم المتوقع صدورها يوم الخميس القادم.

وخلال تعاملات يوم التصويت الرسمي، ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بأكثر من 1%، بينما دارت مكاسب مؤشري إس آند بي 500 وناسداك حول نصف النقطة المئوية، إلا أن الإثارة كلها كانت في سوق العملات المشفرة

وبعد ارتفاعات أقوى مما أظهرته نهاية اليوم، تراجعت الأسهم عند منتصف التعاملات، وسط عمليات بيع واسعة النطاق في العملات المشفرة.

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

وتراجعت أسعار العملات المشفرة يوم الثلاثاء بعد أن توصلت أكبر بورصتي عملات مشفرة في العالم، وهما Binance و FTX، إلى اتفاقية اندماج لإصلاح ما بدا أنه "أزمة سيولة حادة".

وخلال تعاملات اليوم سجل البيتكوين أدنى مستوى له منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2020، عند 17300 دولار، قبل أن يعوض بعض خسائره، مرتفعاً إلى 18600 بعد إغلاق سوق الأسهم الرسمية.

ومن ناحية أخرى، تراجعت أسعار النفط بأكثر من دولارين يوم الثلاثاء في تعاملات متقلبة، وسط مخاوف متزايدة بشأن الطلب على الوقود مع تفاقم تفشي فيروس كورونا في الصين، أكبر مستورد للخام، والتوتر بشأن نتائج الانتخابات الأميركية.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يناير/كانون الثاني 2.56 دولار إلى 95.36 دولاراً للبرميل، بخسارة تقترب من 2.6%، كما تراجع الخام الأميركي 2.88 دولار أو 3.14% إلى 88.91 دولاراً للبرميل عند التسوية.

وسجل الخامان القياسيان يوم الاثنين، أعلى مستوى لهما منذ أغسطس /آب بدعم تقارير تفيد بأن قادة الصين يفكرون في إلغاء قيود البلاد الصارمة المتعلقة بمكافحة كوفيد-19.

لكن الحالات الجديدة ارتفعت في قوانغتشو ومدن صينية أخرى، مما أضعف احتمالات تخفيف القيود.

ويتطلع المستثمرون إلى بيانات أسعار المستهلكين، المتوقع صدورها الخميس القادم، بينما تنعقد الآمال على إظهارها تراجعاً في معدل التضخم، ليضطر البنك الفيدرالي إلى تخفيف وتيرة رفع معدلات الفائدة في اجتماعه الأخير هذا العام، وما يليه من اجتماعات في 2023. 

المساهمون