الأسهم الأميركية ترتفع والأوروبية تنخفض والأعين على اجتماع الفيدرالي

01 فبراير 2023
أسواق الأسهم الأميركية تتأهب لقرار البنك الفيدرالي المنتظر يوم الأربعاء (Getty)
+ الخط -

واصلت الأسهم الأميركية ارتفاعها، وتراجعت الأسهم الأوروبية، عشية اليوم الثاني من اجتماعات بنك الاحتياط الفيدرالي، الذي سيجري في نهايته إعلان قرار البنك رفع معدلات الفائدة، وإن بقيت الأعين والقلوب معلّقة بمقدار الرفع، وكلمة رئيس البنك جيروم باول، في المؤتمر الصحافي الذي سيعقب إعلان القرار.

ورغم عدم استبعاد رفع 50 نقطة أساس "نهائياً"، كما أشار بعض المحللين، تعكس العقود الآجلة والعقود المستقبلية ترجيح أغلب المتعاملين رفع 25 نقطة أساس فقط، فيما سيكون مزيد من الإبطاء لوتيرة التشديد، التي اتبعها البنك المركزي الأكبر في العالم، منذ الربع الأول من العام الماضي.

وتسببت تلك التوقعات في ارتفاع الأسهم الأميركية خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، ليرتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنحو 369 نقطة، مثلت 1.09% من قيمته، ويقفز مؤشر أس آند بي 1.46%، بينما بلغت الارتفاعات في مؤشر ناسداك، الأكثر تأثراً بتغيرات معدل الفائدة، نحو 1.67%.

وبارتفاعات اليوم، أنهى مؤشر أس آند بي 500، الأكثر تعبيراً عن سوق الأسهم الأميركية الشهر مرتفعاً، في أفضل أداء له في شهر يناير/ كانون الثاني منذ أربع سنوات.

وقالت سارة مين، محللة الأسهم بشبكة "سي أن بي سي" الإخبارية إن المتعاملين في سوق الأسهم كانوا مدفوعين بأداء بعض أكبر الشركات القوي، رغم التضخم المرتفع والمخاوف من تباطؤ الإنفاق الاستهلاكي. 

وخلال تعاملات اليوم، قفزت أسهم شركة جنرال موتورز بنحو 8.4% بعد أن أعلنت الشركة المصنعة للسيارات أرباحاً قوية، بينما ارتفعت أسهم شركة بناء المساكن بولت جروب بنسبة 9.4%، مدفوعة بالإعلان عن تحقيق أرباح أفضل من المتوقع، كما ارتفعت أيضاً أسهم شركة إكسون موبيل، عملاق شركات النفط، بنحو 2.2%، عقب الإعلان عن أرباحها.

وتراجع المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية، اليوم الثلاثاء، بنسبة 0.2%، في انتظار قرار البنك المركزي الأوروبي الخاص برفع الفائدة، والمتوقع صدوره يوم الخميس، إلا أن المؤشر سجل أكبر ارتفاع بالنسبة المئوية لشهر يناير/ كانون الثاني منذ 2015، وبلغت 6.7%.

وجاءت الارتفاعات الشهرية مدعومة بآمال في نتائج أفضل من المتوقع للشركات، وبوادر على متانة الاقتصاد، بينما اتجه الذهب لتسجيل ثالث شهر على التوالي من الارتفاعات، بدعم توقعات تخفيف وتيرة رفع الفائدة على الدولار الأميركي.

ولم تتحرك كثيراً أسعار النفط خلال تعاملات الثلاثاء، حيث جرت تسوية عقد ثاني أقرب استحقاق شهري لخام برنت عند 85.46 دولاراً للبرميل بارتفاع 96 سنتاً، بينما أنهت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي التعاملات مرتفعة 97 سنتاً، عند 78.87 دولاراً للبرميل.

المساهمون