الأسهم الأميركية ترتفع بدعم من تباطؤ ارتفاع أسعار المنتجين

16 نوفمبر 2022
وول ستريت تعاود الارتفاع مع تباطؤ أسعار المنتجين (Getty)
+ الخط -

مدعومةً بتراجع تضخم أسعار المنتجين في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، واصلت أسعار الأسهم الأميركية يوم الثلاثاء ارتفاعها، بعد تعطل يوم الإثنين، ليرتفع مؤشر ناسداك، الأكثر تأثراً بتحركات معدل الفائدة، بنسبة 1.45%، في انتظار قرار بنك الاحتياط الفيدرالي بعد نحو شهر من الآن.

وسجلت أسعار المنتجين بالولايات المتحدة ارتفاعاً أقل من المتوقع في أكتوبر/تشرين الأول مع انخفاض أسعار الخدمات للمرة الأولى في نحو عامين، في دلالة جديدة على أن التضخم بدأ ينحسر، وهو ما قد يسمح لمجلس إدارة البنك الفيدرالي بإبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة.

وأشارت لايل برينارد، نائبة رئيس الاحتياط الاتحادي، أمس الاثنين إلى أن من المرجح أن يبطئ المركزي الأميركي قريبا زيادات أسعار الفائدة، مع التأكيد على أن البنك لا يزال لديه المزيد من الخطوات.

وبعد إعلان بيانات تقرير وزارة العمل، ارتفعت مؤشرات الأسهم الرئيسية الثلاثة، وربح مؤشر إس آند بي 500 سبعة أثمان النقطة المئوية، بينما اكتفى مؤشر داو جونز الصناعي بالارتفاع بنسبة 0.17%.

وفي تعاملات يوم الثلاثاء أيضاً، ارتفعت أسعار النفط عند التسوية، بعد أنباء عن توقف إمدادات النفط إلى المجر عبر خط أنابيب النفط دروجبا مؤقتا بسبب انخفاض الضغط.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 72 سنتاً، لتبلغ عند التسوية 93.86 دولاراً للبرميل، بينما ارتفع خام غرب تكساس الأميركي 1.05 دولار إلى 86.92 دولاراً للبرميل.

وعلى نحو متصل، سجلت أسعار الذهب أعلى مستوى لها في ثلاثة أشهر اليوم الثلاثاء مع تراجع الدولار، وسط آمال في تخفيف البنك الفيدرالي من حدة سياسته التقييدية.

وتراجع الدولار 0.6% ليسجل أدنى مستوى في ثلاثة أشهر مقابل العملات المنافسة، مما جعل المعدن النفيس أكثر جاذبية لحائزي العملات الأخرى، فارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 1780 دولارا للأوقية، مسجلا أعلى مستوياته في ما يقرب من ثلاثة أشهر. 

وارتفعت أسعار الذهب أكثر من 160 دولاراً منذ أن سجلت أدنى مستوى لها في شهر في وقت سابق هذا الشهر، مع صدور بيانات أظهرت ارتفاعا طفيفاً في معدل البطالة الأميركية في أكتوبر/تشرين الأول وعلامات على تباطؤ التضخم، مما أدى إلى انخفاض حاد للدولار.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في التعاملات الفورية واحدا بالمائة إلى 22.19 دولارا للأوقية، وهو أعلى مستوى منذ أوائل يونيو/حزيران الماضي.

وزاد سعر البلاتين 1.4 بالمائة إلى 1032 دولارا، كما ارتفع البلاديوم واحدا بالمائة إلى 2046 دولارا. 

 

المساهمون