الأردن ينتظر انتعاشاً اقتصادياً خلال مونديال قطر

23 نوفمبر 2022
تنتظر القطاعات الاقتصادية في الأردن انتعاشاً وزيادة في الطلب (Getty)
+ الخط -

يعوّل الأردن كثيراً على مونديال قطر لتحسين أداء العديد من القطاعات، خاصة التجارية والسياحية والصناعية والنقل والخدمات اللوجستية، وغيرها، في ضوء توقع مرور أكثر من مليون زائر ترانزيت لحضور مباريات كأس العالم.

وتنتظر القطاعات الاقتصادية في الأردن انتعاشاً وزيادة في الطلب على منتجاتها، وخاصة صناعات الألبسة والمطاعم والمنشآت السياحية، إضافة إلى تشغيل أعداد كبيرة من الأردنيين لدى قطر، في مختلف المجالات، ما يساهم في زيادة التدفقات المالية للجانب الأردني.

واعتمدت وزارة الداخلية، بالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار، بطاقة حضور مباريات كأس العالم لكرة القدم، التي تقام في قطر، لغايات منح تأشيرة لعدة سفرات، بهدف تسهيل دخول وانتقال المشجعين والفرق الرياضية، من وإلى الأردن، بهدف تشجيع السياحة. 

استقطاب الأيدي العاملة 

وبموجب التعاقدات بين الأردن وقطر، جرى استقطاب آلاف الأردنيين للعمل في مختلف القطاعات الصحية والأمنية، والخدمات اللوجستية، الأمر الذي سينعكس لاحقاً على الحركة التجارية والوضع الاقتصادي بشكل عام.

وقال رئيس المرصد العمالي الأردني، أحمد عوض، في حديث إلى "العربي الجديد"، إن مونديال قطر يشكل فرصة مهمة للأردن لتوفير فرص عمل، ولو مؤقتة، لأعداد كبيرة من الأفراد في مختلف القطاعات، وهم موجودون في الدوحة منذ أشهر عدة، ويتلقّون رواتب مجزية.

وأضاف عوض أن الجهات المختصة عملت مبكراً على تأمين مشاركة الأردنيين في الأعمال اللازمة للمونديال، وخاصة لفئات من الشباب والمتقاعدين وبرواتب محفزة، مشيراً إلى أن ذلك سيعزز السيولة المالية في السوق الأردني، وبالتالي انتعاش مختلف القطاعات وزيادة نشاط الصيرفة والقطاع المالي.
ووضّح أن عدد الأردنيين في قطر يبلغ نحو 75 ألفاً، وأعداد كبيرة منهم ستستفيد من المونديال مالياً، من خلال الفرص المتاحة هناك.

ووفق الناطق باسم وزارة العمل الأردنية، جميل القاضي، بلغ عدد المسجلين على منصة التوظيف الخاصة بتشغيل الأردنيين في قطر نحو 15 ألف مواطن خلال الفترة الحالية، مع اقتراب المونديال.
وقالت وزارة العمل الأردنية، إن السلطات القطرية هي من تتولى الدخول إلى المنصة الإلكترونية، والاطلاع على المعلومات والبيانات المتعلقة بالباحث عن العمل الأردني، واتخاذ الإجراءات المناسبة واللازمة مع القطاع الخاص، وفق احتياجات قطر للتوظيف. 

حملات تنشيط السياحة 

مدير عام هيئة تنشيط السياحة، عبد الرزاق عربيات، أعلن أخيراً عن حملات إعلانية لتسويق الأردن سياحياً في قطر، خلال فترة تنظيمها بطولة كأس العالم لكرة القدم، إذ جرى التعاقد مع "أربع شركات ستنفذ حملات إعلانية وإعلامية في دولة قطر"، لصالح الأردن.

وأوضح أن هنالك حملة إلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لاستقطاب الجماهير لزيارة الأردن، وكذلك الفائدة التي ستعود على شركات الطيران الأردنية والفنادق والمرافق السياحية.

إلى جانب قطاعات السياحة والنقل والتوظيف والتجارة وغيرها، قال رئيس اتحاد المزارعين في وادي الأردن عدنان خدام، في حديث إلى "العربي الجديد"، إن الصادرات الزراعية الأردنية إلى قطر بدأت بالارتفاع في ضوء ارتفاع الطلب على الأغذية لدى الجانب القطري، لتلبية احتياجات جماهير المونديال.

ويقدر حجم صادرات الأردن الزراعية إلى قطر بنحو ألف طن يومياً، وستشهد ارتفاعاً كبيراً خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال ممثل قطاع المطاعم والحلويات، في غرفة تجارة عمان، رائد حمادة، في تصريحات خاصة بالـ "العربي الجديد"، إن الطلب على المطاعم والمرافق المختلفة، سيشهد ارتفاعاً خلال فترة المونديال، بسبب مرور الترانزيت من خلال المملكة إلى قطر، وكذلك ارتفاع الاستهلاك المحلي من قبل متابعي المباريات من الجمهور الأردني.

وأضاف أن المطاعم والصالات وغيرها، ستشهد إقبالاً من قبل الجماهير الأردنية لمتابعة المباريات عبر شاشات العرض الكبرى، وكون الغالبية تفضل المتابعة الجماعية للمباريات.
وقال تجار إن الطلب على المستلزمات الرياضية وقمصان منتخبات الدول المتأهلة للمونديال، سيرتفع من قبل المواطنين المتابعين للمباريات.
 

المساهمون