الأردن يطرح فرصاً استثمارية للتنقيب عن النفط والغاز

13 ابريل 2021
من احتجاج ضد استيراد الغاز من الاحتلال الإسرائيلي (فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، عن فرص استثمارية للتنقيب عن النفط والغاز في سبع مناطق بالأردن خلال العام الجاري، مشيرة إلى حوافز للمستثمرين، من أجل تطوير المناطق الاستكشافية المتاحة، الأمر الذي من شأنه الحد من فاتورة استيراد الطاقة التي تعتمد الدولة في معظم احتياجاتها على الخارج.

وأوضحت الوزارة في نشرة لها أن المناطق المطروحة تشمل (الأزرق، السرحان، السرحان التطويرية، المرتفعات الشمالية، الجفر، غرب الصفاوي، والبحر الميت)، من خلال "نظام مشروعات استغلال البترول والصخر الزيتي والفحم الحجري والمعادن الاستراتيجية".

كما تتضمن النشرة، المنشورة على موقع الوزارة الإلكتروني، المعلومات الأولية الخاصة بالنتائج الرئيسية للدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية وخطوط المسح الزلزالي والأحواض الرسوبية والدراسات التركيبية في كل منطقة وكذلك عدد الآبار المحفورة فيها وأعماقها والشواهد النفطية في كل منها.

كانت المملكة أعلنت في يوليو/ تموز الماضي، عن خطة عشرية لتوسيع مصادر الطاقة المتجددة وإنتاج النفط الصخري، لتقليل الاعتماد على واردات الوقود الأجنبية المكلفة والتوجه نحو الاكتفاء الذاتي، فيما شهدت المملكة احتجاجات شعبية متكررة رافضة لاستيراد الغاز من الاحتلال الإسرائيلي.

ووفق وزيرة الطاقة هالة زواتي، فإنه بحلول عام 2030، ستكون 48.5% من الكهرباء من مصادر محلية للطاقة، مشيرة إلى أن هذه النسبة بلغت آنذاك نحو 15% فقط.

ويستورد الأردن حاليا أكثر من 93% من مجمل إمداداته من الطاقة، وتثقل كاهله فاتورة سنوية بقيمة 2.5 مليار دينار (3.5 مليارات دولار)، ما يشكل 8% تقريبا من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

في الأثناء، أعلنت وزارة الطاقة، أمس الاثنين، أن أسعار المشتقات النفطية في الأسواق العالمية سجلت تغيراً طفيفاً في الأسبوع الثاني من إبريل/ نيسان الجاري، مقارنة مع معدلات أسعارها في الأسبوع الأول.

ووفقا للبيانات، سجل البنزين "أوكتان 90" سعراً بلغ 593.5 دولارا للطن، مقارنة مع سعره في الأسبوع الأول من الشهر الحالي والذي بلغ 596 دولارا بنسبة انخفاض بلغت 0.4%.

 كما سجل سعر البنزين "أوكتان 95" سعراً بلغ 616.8 دولارا للطن مقابل 621.7 دولارا في الأسبوع الأول وبنسبة انخفاض بلغت 0.8%، في حين ارتفع سعر الديزل من 489.9 دولارا للطن الى 496.7 دولارا، بزيادة 1.4%، وصعد سعر الكاز من 500.4 دولار للطن الى 508.6 دولارات بارتفاع نسبته 1.6%.

وكان سعر خام برنت في الأسبوع الثاني من الشهر الحالي قد بلغ 61.9 دولاراً للبرميل مقابل 62.2 دولاراً في الأسبوع الأول.