الأردن يجمّد العمل بقرار تخفيض الرسوم الجمركية

19 أكتوبر 2024
في العاصمة الأردنية عمّان (Getty)
+ الخط -

بعد مرور عامين على اتخاذه، قررت الحكومة الأردنية إلغاء قرار تخفيض الرسوم الجمركية على قائمة كبيرة من السلع اعتباراً من بداية العام المقبل، وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني يعرب القضاة، إن مجلس الوزراء قرر تجميد العمل بقرار تخفيض الرسوم الجمركية.
وأضاف القضاة في تصريحاته التي جاءت خلال لقائه عدداً من رجال الأعمال اليوم السبت، لقد درسنا الأثر المالي لتخفيض الرسوم الجمركية خلال العامين الماضيين ووجدنا أنه لم يكن مجدياً، وعليه اتخذت الحكومة قراراً بتجميد تخفيض الرسوم الجمركية.
وقررت الحكومة السابقة برئاسة بشر الخصاونة خلال عام 2022 إعادة هيكلة التعرفة الجمركيَّة بما يعزِّز تنافسيَّة الاقتصاد، وهو جزء من إصلاح جمركي شامل في الأردن كما جاء في القرار. 
ووفقاً للقرار حينها فقد خُفّض عدد فئات الرسم الجمركية لتصبح 4 فئات بدلاً من 11 فئة. وتضمن القرار السابق تحديد التعرفة الجمركية تحت أربع فئات خلال الثلاث السنوات الأولى من تطبيق القرار.

وتوقع مراقبون أن تشهد أسعار العديد من السلع ارتفاعات واضحة مع تطبيق القرار، ما يرفع نسب التضخم وضعف الإقبال على السلع.

وكانت الحكومة الأردنية قد خفضت الرسوم الجمركية على السلع، بهدف مساعدة القطاع الخاص والاقتصاد بشكل عام. وقال وزير المالية محمد العسعس وقتها إنه بموجب التعرفة الجديدة ستخضع جميع المواد إلى الفئتين 0 و5 % فقط. واستثنى القرار المنتجات الأردنية في قطاعات الصناعات الهندسية والإنشائية، والأثاث، والصناعات الغذائية، حيث تصبح التعرفة الجمركية تحت أربع فئات وهي: 0، و5، و15، و25 % خلال السنوات الثلاث الأولى من تطبيق القرار.

المساهمون