الأردن ومصر يوقعان اتفاقاً لاستخدام البنى التحتية للغاز

10 يونيو 2023
الاتفاقية تستهدف الاستفادة من موارد البلدين بكفاءة أعلى وكلفة أقل (وزارة البترول المصرية)
+ الخط -

وقّع الأردن ومصر اليوم السبت اتفاق تعاون لاستغلال البنى التحتية للغاز في البلدين، يستخدم بموجبه الجانب المصري وحدة التخزين والتغييز العائمة في العقبة جنوبيّ الأردن، وفق بيان صادر عن وزارة الطاقة الأردنية.

ووقّع الاتفاق المدير العام لشركة الكهرباء الوطنية (نيبكو)، المهندس أمجد الرواشدة، وعن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، رئيس الشركة مجدي جلال.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، صالح الخرابشة، في تصريح صحافي عقب التوقيع، إن "الهدف الرئيس من الاتفاقية هو الاستفادة من موارد البلدين بكفاءة أعلى وكلفة أقل"، مؤكداً أن "استخدام الباخرة العائمة في العقبة سيكون حتى نهاية عقد استئجار الباخرة بنهاية عام 2025، وبعدها ستُستخدَم وحدة التغييز الشاطئية التي تنفذها الوزارة حالياً".

وأضاف الخرابشة أن "الوزارة بمرحلة طرح العطاءات لهذه الوحدة، وسيكون خلال الشهرين المقبلين تصور عن مدى إيفاء التصاميم لاحتياجات البلدين".

ولفت الوزير إلى "إطلاق الحكومة الأردنية البرنامج الوطني لإيصال الغاز الطبيعي إلى المصانع من خلال طرح عطاء إيصال الغاز الطبيعي إلى مدينة الروضة الصناعية في منطقة معان والمدينة الصناعية في منطقة الموقر الصناعية، والبدء بمشروع إيصال الغاز إلى المنازل في مدينتي عمان والزرقاء".

ودعا الخرابشة "الشركات المصرية ذات الخبرة الطويلة للاستثمار في هذين المجالين".

وأكد أهمية الاتفاقية الموقعة اليوم، في استفادة الجانب المصري من البنية التحتية الأردنية باستغلال باخرة الغاز العائمة في ميناء الشيخ صباح في العقبة لتحقيق التشاركية والكفاءة في العمل وتقليل الكلفة على الجانبين.

من جانبه، قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا إن "لدى مصر خبرات في تطبيقات متعددة لاستخدام الغاز المنزلي، وستعمل مصر على تعظيم استفادة الأردن من هذه الخبرات"، مؤكداً "أهمية التعاون الأردني المصري في تنفيذ عدد من المشاريع تحت مظلة وزارة الطاقة والثروة المعدنية".  

واشار إلى أن "مصر لديها مشروعات متعددة تتعلق بكفاءة استخدامات الطاقة وتقليل الانبعاثات الكربونية والاحتباس الحراري"، مؤكداً أن "للغاز الطبيعي أولوية قصوى في هذه المشروعات، خصوصاً الصناعية".

من جهته، قال الرواشدة إن "الاتفاق يأتي في إطار التعاون المشترك بين حكومتي البلدين في قطاع الطاقة، في ظل التوجيهات الحكومية وضمن خطة شركة الكهرباء الوطنية لتخفيض كلفة تشغيل النظام الكهربائي الأردني وتعزيز أمن التزود بالطاقة في البلدين".

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

وأضاف في تصريح صحافي أنه "بموجب الاتفاق سيُزوَّد الجانب الأردني بالغاز الطبيعي المسال من مصر، وسيُعاد ضخ جزء من كميات من الغاز الطبيعي عند الحاجة إلى مصر من خلال خطوط الأنابيب الممتدة بين البلدين".

وعن الفوائد المرجوة من الاتفاق، قال الرواشدة إنه "سيسهم في تخفيض الكلف التشغيلية لميناء الغاز الطبيعي المسال في العقبة، بالإضافة إلى حماية شركة الكهرباء الوطنية من تقلبات الأسعار العالمية في حال حاجتها للغاز الطبيعي المسال لأي ظروف طارئة".

وأكد "أهمية الاتفاق الذي يأتي في سياق الجهود المبذولة من شركة الكهرباء الوطنية وسعيها لتخفيض تكاليف تشغيل النظام الكهربائي، لما لذلك من أثر مباشر على الاقتصاد الوطني".
 

المساهمون