الأردن: شكاوى من ارتفاع أسعار الفائدة

07 يونيو 2024
سوق في الأردن في مارس 2024 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الأردنيون يعانون من ارتفاع قياسي في أسعار الفائدة على القروض، بينما البنك المركزي الأردني يحافظ على هذه المستويات المرتفعة، مما يزيد كلف التمويل وفترات التسديد.
- رغم رفع البنك المركزي الأردني أسعار الفائدة 11 مرة خلال العامين الماضيين، إلا أن زيادة أسعار الفائدة في البنوك لم تتجاوز نصف هذه العمليات، مع تأثير محدود على أسعار فائدة الإقراض.
- خبراء يدعون لتخفيض أسعار الفائدة لتخفيف الأعباء عن المقترضين ودعم الاقتصاد الأردني، مشيرين إلى أن تخفيضها سيحفز الأعمال ويساهم في انتعاش الاقتصاد الكلي.

 

في الوقت الذي ما زال فيه الأردنيون يشكون من ارتفاع أسعار الفائدة على القروض والتسهيلات الائتمانية من البنوك وبلوغها مستويات قياسية غير مسبوقة، أبقى البنك المركزي الأردني على هذه المستويات المرتفعة من الفائدة.
وحسب مراقبين، أدت أسعار الفائدة المرتفعة على القروض والتسهيلات إلى ارتفاع كلف التمويل بنسبة تجاوز 11% وزيادة فترات التسديد لتغطية المبالغ الجديدة التي ترتبت عليهم.

البنك المركزي الأردني قال في تقرير حديث، اطلعت عليه "العربي الجديد"، إن قراراته برفع أسعار الفائدة منذ بدء عمليات الرفع في مارس/ اذار 2022 لم تنعكس بشكل كامل على أسعار فائدة الإقراض في السوق المصرفية، حيث لم تتجاوز الزيادة في أسعار الفائدة في البنوك سواء للاقراض أو الايداع نصف عمليات الرفع هذه.

وكان البنك المركزي رفع أسعار الفائدة 11 مرة خلال العامين الماضيين، منها سبع مرات في 2022 وأربع مرات في 2023، وذلك تماشيا مع قرارات البنك الفيدرالي الأميركي، لا سيما أن السياسة النقدية الأردنية تقوم على ربط الدينار بالدولار الأميركي منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي.

وحسب بيانات البنك المركزي، فإن ما نسبته 63% من عدد القروض التي منحتها البنوك الأردنية كانت وفقا لسعر الفائدة الثابت، أي أنها لا تتأثر بالتغيرات في أسعار الفائدة سواء ارتفاعا أو انخفاضا.

 

أسعار الفائدة لا تزال مرتفعة

 

الخبير الاقتصادي مازن مرجي قال لـ"العربي الجديد" إن أسعار الفائدة على القروض التي تقدمها البنوك الأردنية لا تزال مرتفعة جدا، رغم أن الملاءة المالية لها والأرباح المتحققة في العامين الأخيرين تعطي الجهاز المصرفي المرونة والأريحية في تخفيض أسعار الفائدة من باب تخفيف الأعباء عن كاهل المقترضين، وخاصة الأفراد والقطاعات الاقتصادية في ظل الأوضاع الصعبة التي يمر بها الاقتصاد الأردني وتأثره بالظروف المحيطة وتداعيات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأَضاف أن كلف التمويل ارتفعت حتى على القروض القديمة التي كانت قبل رفع أسعار الفائدة، حيث إن الهامش اتسع ما بين فائدتي الإيداع والإقراض، مشير إلى أهمية تخفيض الكلف على المقترضين، لا سيما الأفراد الذي يعانون من تراجع مستويات المعيشة.
وقال الخبير الأردني إن تخفيض أسعار الفائدة سيؤدي إلى نتائج إيجابية على المستوى الاقتصادي الكلي ويعمل على انتعاش بيئة الأعمال، ويحفز رجال الأعمال على إقامة المشاريع والتوسع في القائمة منها.

المساهمون