الأرجنتين تسدّد دفعة لصندوق النقد بأموال اقترضتها من قطر

05 اغسطس 2023
تعاني الأرجنتين نقصاً هائلاً في سيولة العملات الأجنبية، لا سيما الدولار الأميركي (Getty)
+ الخط -

أعلنت حكومة الأرجنتين، يوم الجمعة، أنها ستستخدم مبلغ 775 مليون دولار أميركي من أموال اقترضتها من دولة قطر لسداد جزء من ديونها لصندوق النقد الدولي، بانتظار موافقة الصندوق على صرف دفعة من قرض بقيمة 7.5 مليارات دولار.

ونقلت "فرانس برس" عن مصدر في وزارة الاقتصاد الأرجنتينية قوله إن العملية تسمح لقطر بإقراض الأرجنتين من حقوق السحب الخاصة بما يعادل 775 مليون دولار.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم كشف هويته: "إنها المرة الأولى في التاريخ التي تجري فيها قطر عملية ائتمانية مع الأرجنتين"، مضيفا أن ذلك يتيح للدولة الأميركية الجنوبية دفع دين مستحق عليها " من دون استخدام احتياطياتها".

وتفاوض وزير الاقتصاد الأرجنتيني سيرخيو ماسا "بسرية تامة" على العملية مع فريق اقتصادي قطري.

وتسعى الأرجنتين إلى حلول مبتكرة من أجل احترام تعهداتها، وفي الوقت نفسه تجنب استنزاف جديد لاحتياطياتها المتدنية من العملات الأجنبية. وتم الجمعة تطبيق القرض القطري لسداد فائدة مستحقة على الأرجنتين.

وبعد ذلك، ستسدد بوينس آيرس القرض من خلال تمويل تتوقع الحصول عليه من صندوق النقد بمجرد مصادقة مجلسه التنفيذي، منتصف أغسطس/آب، على المراجعتين الخامسة والسادسة لاتفاقه مع الأرجنتين.

وحصلت الأرجنتين على قرض بقيمة 57 مليار دولار من صندوق النقد في ظل حكومة ماوريسيو ماكري، لكن مع تولي ألبرتو فرنانديز الرئاسة نهاية عام 2019، قام بالتفاوض لإعادة جدولة القرض ليصل إلى اتفاق بقيمة 44 مليار دولار بداية عام 2022.

والاثنين الماضي، سددت الأرجنتين لصندوق النقد ديوناً مستحقة بقيمة 2.7 مليار دولار باليوان الصيني، من خلال تبادل عملات مع الصين، إضافة إلى قرض قصير الأجل بقيمة مليار دولار من مؤسسة تنمية الأنديز.

(فرانس برس)

المساهمون