اقتراحات من حاكم مصرف لبنان "قد تخفض سعر الدولار" بعد التدهور الكبير لقيمة الليرة

17 مارس 2021
رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مستمعاً لمقترحات سلامة الجديدة (دالاتي نهرا)
+ الخط -

بحث حاكم "مصرف لبنان" المركزي، رياض سلامة، اليوم الأربعاء، مع رئيس الحكومة المكلف، سعد الحريري، ووزير المالية في حكومة تصريف الأعمال، غازي وزني، مقترحات جديدة لم يُكشف عن تفاصيلها "قد تخفض سعر صرف الدولار مقابل الليرة".

ويأتي حراك سلامة بعدما انهار سعر صرف الليرة إلى أكثر من 15 ألفاً مقابل الدولار الأميركي يوم الثلاثاء، قبل أن يتقلب تحت ذلك المستوى اليوم الأربعاء، مسجلاً في السوق السوداء عصراً، هامشاً أقصاه 13 ألفاً و600 ليرة للمبيع، و13 ألفاً و500 للشراء، ليواصل تراجعه مساء إلى هامش بين 13200 و13300 ليرة.

وعلى وقع تصاعد احتجاجات الشارع على الفساد المالي والسياسي فضلاً عن التدهور المعيشي،  استقبل الحريري، الرئيس المكلف تأليف الحكومة، بعد ظهر اليوم في بيت الوسط، الحاكم سلامة، وعرض معه الأوضاع المالية والاقتصادية العامة، وفقاً لبيان صادر عن مكتبه الإعلامي ونشرته "الوكالة الوطنية للإعلام".

وفي السياق نفسه، زار سلامة وزير المالية وبحث معه أيضاً المواضيع المالية والنقدية كافة.

سلامة ووزني 17 آذار 2021 الوكالة الوطنية للإعلام
اجتماع وزني بسلامة في وزارة المالية اليوم (الوكالة الوطنية للإعلام)

وبعد الاجتماع قال سلامة: "لقد اجتمعت مع الوزير وزني وعرضت عليه بعض الاقتراحات التي سيقوم بدرسها كما سيدرسها المجلس المركزي في مصرف لبنان خلال الـ24 ساعة المقبلة"، مضيفاً: "نعتقد أن هذه الاقتراحات ستؤدي إلى انخفاض سعر صرف الدولار في لبنان".

يُشار إلى أن متوسط سعر الدولار الرسمي المعتمد لدى المصرف المركزي لا يزال ثابتاً عند 1507.5 ليرات منذ العام 1997، فيما السعر المعمول به لدى نقابة الصرافين بموافقة "المركزي" يبلغ حالياً 3900 ليرة.

المساهمون