اغتيالات إسرائيل تقلق الأسواق

01 اغسطس 2024
أسواق النفط تأثرت بتوترات الشرق الأوسط - حاسي مسعود الجزائرية 22 فبراير 2023 (Getty)
+ الخط -

اكتست البورصات الخليجية باللون الأحمر أمس الأربعاء على خلفية زيادة المخاطر الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط المليئة بالنفط والغاز الطبيعي، وقفزت أسعار النفط عقب الكشف عن اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في إيران، فيما تراجع سعر الشيكل الإسرائيلي لأدنى مستوى في شهر على خلفية زيادة رقعة التوترات في المنطقة واحتمالية توسيع رقعة الحرب مع حزب الله اللبناني، وهو ما يدفع مستثمري الأسواق والسياح للهروب من المنطقة.

وفي منطقة الخليج تراجعت أسواق الأسهم الرئيسية في تعاملات الأربعاء بفعل زيادة منسوب التوترات في المنطقة بعد اغتيال إسماعيل هنية. وتحتل دول الخليج المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج واحتياطي النفط الخام، كما في احتياطي الغاز الطبيعي. ويبلغ إجمالي إنتاج الدول الست من النفط نحو 18 مليون برميل يوميا، تشكل 19% من إجمالي الطلب العالمي البالغ نحو 99 مليون برميل.

اغتيال هنية فجر الأربعاء يثير مخاوف من تصعيد أوسع نطاقا في منطقة تشهد بالفعل توترات وقلاقل بسبب حرب إسرائيل في قطاع غزة وتفاقم الصراع مع حزب الله في لبنان، وهو ما يلقي بظلال من الشك على أسواق النفط والبورصات في المنطقة. وقالت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري للحركة إن اغتيال هنية ستكون له تداعيات كبيرة على المنطقة بأسرها.

وانخفض المؤشر السعودي 0.3% متأثرا بهبوط سهم مجموعة التيسير لتصنيع منتجات الألومنيوم 4% وسهم مصرف الراجحي 0.6%. وأقفل مؤشر سوق دبي المالي تداولات جلسة الأربعاء منخفضا بنسبة 0.4% عند مستوى 4268 نقطة، وبتداولات بلغت 624 مليون درهم، مع هبوط سهم إعمار العقارية 4.7%. ومن أصل 43 شركة تم تداول أسهمها، انخفضت أسهم 30 شركة. كما أغلق مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية جلسة أمس منخفضا بنسبة 0.6% عند مستوى 9339 نقطة، وبتداولات بلغت 1.2 مليار درهم، ومن أصل 80 شركة تم تداول أسهمها انخفضت أسهم 49 شركة.

وفي أسواق النفط عززت أسعار النفط خلال تعاملات الأربعاء مكاسبها وارتفعت بأكثر من دولارين، وقالت وكالة بلومبيرغ الأربعاء، إن أسعار الخام الأسود قفزت مواصلة مكاسبها السابقة بعد أن قالت حماس إن إسرائيل قتلت هنية، ما أجج التوترات في منطقة الشرق الأوسط التي تنتج نحو ثلث النفط الخام في العالم معظمها من دول الخليج والعراق وإيران. ووفق بلومبيرغ، ارتفع خام برنت إلى ما يقرب من 80 دولارًا للبرميل في السوق الفورية بعد انخفاضه بنسبة 4.5% خلال الجلسات الثلاث السابقة، في حين وصل خام غرب تكساس الوسيط إلى حوالي 76 دولارًا. وزادت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم سبتمبر بنسبة 1.59% إلى 79.88 دولارا للبرميل.

ويعكف تجار النفط على تقييم خطر اغتيال زعيم حركة حماس، وما إذا كان قد يؤدي إلى مزيد من الهجمات على السفن المسافرة عبر البحر الأحمر، أو يؤثر على الإنتاج والصادرات، خاصة من إيران. ولم تتفاعل أسعار النفط الخام بشكل حاد حتى الآن مع التطورات الأخيرة في الحرب المستمرة على غزة منذ أوائل أكتوبر 2023. في هذا الصدد، قالت بريانكا ساشديفا، كبيرة محللي السوق في شركة الوساطة المالية فيليب نوفا بي تي إي في سنغافورة، إن مقتل هنية "يبدد بشكل واضح الآمال في وقف إطلاق النار". وأضافت: "بما أنه حدث في طهران، فمن المعقول أن يؤدي ذلك إلى صراع أوسع، وقد نشهد تورطا ًمن دول أخرى"، وفق بلومبيرغ.

وعلى الرغم من هذه التطورات التي تخيف الأسواق فإن معادلة الطلب والعرض لا تزال ترجح كفة تراجع أسعار النفط خلال الأسابيع المقبلة. ويترقب المستثمرون صدور بيانات التغير الأسبوعي في مخزونات النفط الأميركية عن إدارة معلومات الطاقة، وتشير التوقعات إلى انخفاضها 1.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي. وقالت مصادر مطلعة لوكالة "رويترز" إن اجتماع وزراء تحالف "أوبك+" المقرر عقده عبر الإنترنت اليوم الخميس لن يُسفر على الأرجح عن تغييرات في سياسة الإنتاج.

وبعيدًا عن توتر الشرق الأوسط، تقول بلومبيرغ، "لا تزال صورة الطلب العالمي ضعيفة مع استمرار التباطؤ الاقتصادي الصيني الذي طال أمده في التأثير على المعنويات". وترى الوكالة أنه من المنتظر أن يتكبد خام برنت انخفاضاً شهريًا بنحو 7%، وهو الأكبر هذا العام، على الرغم من أن الأسعار تتلقى الدعم من قيود إمدادات "أوبك+" وتوقعات بأن يبدأ مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) خفض أسعار الفائدة قريباً. ويعني انخفاض الفائدة تراجع سعر الدولار الذي يباع به النفط. وعادة ما تتحرك أسعار النفط باتجاه عكسي مع ارتفاع سعر العملة الأميركية.

وفي الولايات المتحدة، قال معهد البترول الأميركي إن مخزونات النفط الخام انخفضت بمقدار 4.5 ملايين برميل الأسبوع الماضي. وإذا أكدت الأرقام الرسمية ذلك، فسيكون ذلك بمثابة أطول سلسلة انخفاضات بالمخزونات منذ يناير/كانون الثاني 2022. وفي الأسواق الإسرائيلية تراجع سعر صرف الشيكل في التعاملات المبكرة لأدنى مستوى في شهر، الأربعاء، إلى 3.77 أمام الدولار، عقب إعلان اغتيال زعيم حركة حماس، نزولا من 3.75 شواكل في ختام جلسة الثلاثاء، بحسب بيانات بنك إسرائيل ومنصات عالمية لأسعار الصرف.

وأسعار الصرف المسجلة في التعاملات المبكرة أمس، هي الأدنى منذ نهاية يونيو/ حزيران الماضي. والتراجع المسجل للشيكل هو امتداد لتراجع آخر شهدته العملة الإسرائيلية في بداية التعاملات الأسبوعية، الاثنين الماضي، بعد إعلان إسرائيل سقوط صاروخ على ملعب في مجدل شمس بالجولان السوري المحتل، أسفر عن مقتل 12 شخصا، واتهمت "حزب الله" بالمسؤولية عنه وهو ما نفاه الحزب. والجمعة، أغلق الشيكل عند مستوى 3.65 أمام الدولار الواحد، قبل أن يصل إلى 3.75 شواكل للدولار في أول جلسة تداول بعد حادثة مجدل شمس.

وقال كوبي ليفي، رئيس استراتيجية الأسواق في بنك لئومي الإسرائيلي، لموقع غلوبس الاقتصادي، يوم الاثنين، إنه خلال الأسبوع الماضي "كان هناك تدهور في المعنويات المحلية، مقارنة بالتفاؤل الذي كان موجوداً في السوق في الأسبوعين السابقين لذلك". وفي رسالة إلى وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، لمّح مفوض الميزانيات يوغيف غرادوس إلى إمكانية تخفيض التصنيف الائتماني لإسرائيل. ووفق تقرير "غلوبس"، يوم الثلاثاء، كتب غرادوس إلى وزير المالية سموتريتش محذراً من عواقب التأجيل المتكرر للمناقشات حول ميزانية 2025 على تصنيف الدين الإسرائيلي.

وفي أسواق المعادن صعدت أسعار الذهب الأربعاء، وتتجه لتحقيق مكسب شهري على خلفية تزايد الآمال حيال إمكانية خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة قريبا واغتيال إسماعيل هنية في إيران. وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 % إلى 2416.79 دولارا للأوقية (الأونصة)، وزاد قرابة 4% على أساس شهري. وزادت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.5 % إلى 2414.80 دولارا. وقال كايل رودا محلل الأسواق المالية لدى كابيتال دوت كوم، إن اغتيال هنية يدفع بصورة ما الطلب على الذهب بوصفه ملاذا آمنا. وأضاف رودا أنه في ظل محاولة الأسواق تقييم تبعات مقتل هنية، ستحقق الأسعار مزيدا من الاستفادة إذا حدث تصعيد كبير في التوتر.

وتشير التوقعات إلى أن صناع السياسات في البنك المركزي الأميركي سيضعون الأساس لبدء خفض أسعار الفائدة في سبتمبر/ أيلول. وقال رودا "تريد السوق سماع تأكيد على أن خفض أسعار الفائدة في سبتمبر مطروح وسيكون بداية لدورة تخفيف السياسة. سيرتفع الذهب إذا أشارت نبرة الفيدرالي إلى أن تخفيضات متعددة قادمة". كما سيراقب المتعاملون تقرير التوظيف الذي يصدره مكتب الإحصاءات الأميركي، وتقرير الوظائف الأميركية يوم الجمعة. وأظهرت البيانات الصادرة الثلاثاء، أن الوظائف الشاغرة في الولايات المتحدة انخفضت 46 ألف وظيفة إلى 8.184 ملايين وظيفة بحلول اليوم الأخير من يونيو /حزيران. وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.7 % إلى 28.60 دولارا للأوقية. وزاد البلاتين 1% إلى 968.80 دولارا للأوقية، وصعد البلاديوم 1.3 % إلى 900.21 دولار للأوقية. لكن المعدنين يتجهان إلى انخفاض شهري.

المساهمون