ارتفاع اليورو وسط توقعات بزيادة جديدة لأسعار الفائدة في أوروبا

12 سبتمبر 2022
ارتفع اليورو بنسبة 1.6% مقابل الين وبأكثر من 1.4% مقابل الدولار (Getty)
+ الخط -

سجلت العملة الأوروبية الموحدة "اليورو" ارتفاعاً الإثنين أمام عملات منافسة، غداة تمهيد رئيس البنك المركزي الألماني يواكيم ناغل، لاحتمال إعلان البنك المركزي الأوروبي رفع معدلات الفائدة مجدداً لكبح التضخم المتصاعد.

وارتفعت العملة الأوروبية بنسبة 1.6% في مقابل الين، وبأكثر من 1.4% في مقابل الدولار.

وكان البنك المركزي الأوروبي قد رفع الأسبوع الماضي معدلات الفائدة في منطقة اليورو بنسبة قياسية بلغت 0.75 نقطة مئوية، وحذر من أن التضخم سيبقى مرتفعاً لفترة طويلة.

ورفع البنك بشكل كبير توقعاته للتضخم في عام 2022 إلى 8.1%، ويتوقع بلوغه 5.5% في 2023 و2.3% في 2024.

والأحد، مهّد ناغل لاحتمال أن يواصل البنك المركزي الأوروبي رفع الفائدة وسط استمرار تصاعد التضخم، والذي وصل إلى 9.7% في منطقة اليورو خلال أغسطس/آب الماضي، ومع استمرار الضغط على أسعار الطاقة، من المتوقع أن يصل إلى مستويات من خانتين في الأشهر المقبلة.

ويتوقع المراقبون الآن أن يرفع المركزي الأوروبي الفائدة بنسبة كبيرة في أكتوبر/تشرين الأول.

وقالت مصادر لوكالة "رويترز" إن صناع السياسات في البنك المركزي الأوروبي يرون مخاطر متزايدة تستوجب عليهم رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى اثنين في المئة أو أكثر للحد من التضخم القياسي في منطقة اليورو.

وقالت جين فولي، رئيسة استراتيجية الصرف الأجنبي في رابوبنك إن فرصة انخفاض بيانات التضخم في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء، والتي عززت الأسهم أيضا، تجعل أيضا المستثمرين يبتعدون عن الدولار كملاذ آمن وذلك على الرغم من أن هذا كان على الأرجح فرصة لجني الأرباح.

وأضافت لـ"رويترز" أنه "ما دامت السوق خائفة من القيام بمخاطرة كبيرة في العملات عالية المخاطر سيظل الدولار مرتفعا لستة أشهر أخرى أو نحو ذلك".

وقال المحلل كريغ إرلام من مؤسسة "أواندا" للخدمات المالية: "يُتوقع أن يقوم البنك المركزي الأوروبي برفع الفائدة مجدداً بعد تلك التصريحات".

وأضاف لوكالة "فرانس برس" أن "التوقعات كانت تشير إلى انتعاش اليورو بعد الخسائر الكبيرة في الأيام الماضية، ومنها تراجعه الأسبوع الماضي إلى أدنى معدلاته أمام الدولار في 20 عاماً".

ويأتي رفع البنك المركزي الأوروبي لكلفة الإقراض، في أعقاب إعلان الاحتياطي الفدرالي الأميركي عن تشديد السياسات النقدية للتصدي للارتفاع الكبير لأسعار السلع الاستهلاكية.

(فرانس برس، رويترز، العربي الجديد)

المساهمون