ارتفاع التضخم بمنطقة اليورو لأعلى مستوى في 25 عاماً

30 نوفمبر 2021
تتصاعد المخاوف بشأن متحور كورونا الجديد وتأثيراته على سلاسل الإمداد و التضخم (فرانس برس)
+ الخط -

أظهرت البيانات الأولية لمكتب الإحصاءات الأوروبية "يوروستات"، الثلاثاء، تسارع نمو معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو إلى 4.9 بالمئة في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، عند أعلى مستوى منذ 25 عاما.
وأوضح المكتب في تقرير، وفقا لوكالة "الأناضول"، أن معدل التضخم السنوي في دول المنطقة (19 دولة) ارتفع من مستوى 4.1 بالمئة في أكتوبر/تشرين الأول السابق.
وعلى أساس شهري، زاد معدل التضخم 0.5 بالمئة خلال نوفمبر/تشرين الثاني، مقابل زيادة 0.8 بالمئة في الشهر السابق له.

وارتفع التضخم الأساسي، الذي يستثني السلع شديدة التقلب في أسعارها، كالغذاء والطاقة، بنسبة 2.6 بالمئة على أساس سنوي، مقارنة مع 2 بالمئة في الشهر السابق.
وسجلت أسعار الطاقة ارتفاعا بنسبة 27.4 بالمئة على أساس سنوي في نوفمبر، مقابل زيادة 23.7 بالمئة في أكتوبر السابق، والسلع الصناعية غير المولدة للطاقة بنسبة 2.4% مقارنة مع 2.0% في أكتوبر، والغذاء والكحول والتبغ بنسبة 2.2% مقارنة بنسبة 1.9% في أكتوبر.

وتتصاعد المخاوف العالمية بشأن متحور كورونا الجديد وتأثيراته المحتملة على سلاسل الإمداد، وزيادة مستويات التضخم عما هي عليه الآن.
وتراجعت معنويات المستثمرين في منطقة اليورو في نوفمبر/تشرين الثاني.
وتراجع مؤشر المفوضية الأوروبية للمعنويات الاقتصادية إلى 117.5 في نوفمبر/ تشرين الثاني، من 118.6 في أكتوبر/تشرين الأول، في الدول التي تتعامل باليورو.
وكان السبب الرئيسي للتراجع هو انخفاض التفاؤل بين المستهلكين القلقين من احتمالية حدوث موجة رابعة من جائحة فيروس كورونا، وما قد يتبعها من قيود جديدة.

 

المساهمون