ارتفاع إيرادات قناة السويس المصرية إلى 1.5 مليار دولار في يناير وفبراير 2023

07 مارس 2023
قناة السويس المصرية تحقق 1.5 مليار دولار في أول شهرين في 2023 (Getty)
+ الخط -

قالت الهيئة العامة لقناة السويس المصرية اليوم الثلاثاء إن إيرادات القناة ارتفعت إلى 1.5 مليار دولار في شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط 2023، مقابل 1.1 مليار دولار في نفس الفترة العام الماضي وذلك بزيادة 41.6%.

ورفعت هيئة قناة السويس الرسوم الإضافية المفروضة على ناقلات البترول ومشتقاته، منتصف فبراير/شباط الماضي، وهو ما عزته إلى "النمو الملحوظ في التجارة العالمية وتحسن اقتصاديات السفن، وتطوير المجرى الملاحي وخدمة العبور لقناة السويس".

وفي شهر يناير، حققت القناة أعلى إيراد شهري في تاريخها، مسجلة 802 مليون دولار.

وقال أسامة ربيع، رئيس هيئة القناة، إن حركة الملاحة بالقناة خلال شهر يناير 2023 شهدت عبور 2155 سفينة من الاتجاهين مقابل عبور 1774 سفينة خلال شهر يناير من العام الماضي بفارق 381 سفينة بنسبة زيادة قدرها 21.5%.

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

ووفق مراقبين، فإنّ الزيادة الحاصلة في إيرادات قناة السويس نتجت عن رفع رسوم المرور من القناة أكثر من مرة خلال العام الماضي، حيث زادت الرسوم بنسبة 6% لجميع أنواع السفن العابرة القناة ابتداءً من يناير 2022، ثم بنسبة إضافية تصل إلى 10% لناقلات الغاز المُسال والكيماويات والمواد السائلة الأخرى في مارس/آذار الماضي.

وفرضت الهيئة هذه الرسوم الإضافية على ناقلات النفط أو مشتقاته المحملة أو الفارغة بواقع 5% من رسوم العبور العادية، اعتباراً من أول مارس/آذار 2022، وفقاً للموقع الإلكتروني لقناة السويس.

وبحسب منشور ملاحي على الموقع الإلكتروني، رفعت هيئة قناة السويس الرسوم الإضافية المفروضة على ناقلات البترول الخام المحملة لتصبح 25% من رسوم العبور العادية، وعلى ناقلات البترول الخام الفارغة إلى 15% اعتباراً من الأول من أبريل.

المساهمون