ارتفاع أسعار الغذاء في أفريقيا

25 سبتمبر 2014
ايبولا يرفع اسعار الغذاء في افريقيا ( أرشيف/getty)
+ الخط -
بينما توقعت وكالات العون الإنساني، أمس الأربعاء، ارتفاع إصابات وباء مرض إيبولا إلى أكثر من 1.4 مليون إصابة في العام المقبل 2015، أكدت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة أن التفشي الحالي لإيبولا يعرّض المحاصيل للخطر، ويتسبب في ارتفاع أسعار الغذاء في غرب أفريقيا، كما حذرت من تفاقم المشكلة في الشهور المقبلة.
وأصدرت المنظمة إنذاراً خاصاً لدول ليبيريا وسيراليون وغينيا، وهي الدول الثلاث الأكثر تضرراً بالوباء والتي لقي فيها نحو 1550 شخصاً حتفهم منذ أن اكتشف الفيروس.
ودفعت القيود على حركة المواطنين وإقامة مناطق حجر صحي لاحتواء انتشار الحمى النزفية إلى إقبال شديد على الشراء ونقص في الغذاء وارتفاع الأسعار في بعض الدول الأفريقية.
وقال رئيس وحدة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في داكار، فينسنت مارتن، "حتى قبل تفشي إيبولا كانت الأسر في المناطق الأكثر تضرراً تنفق ما يصل إلى 80% من دخلها على الغذاء".
وقالت المنظمة إن "إنتاج الأرز والذرة سيقل خلال موسم الحصاد الرئيسي الوشيك لأن الهجرة والقيود على الحركة تتسبب في نقص العمالة في المزارع"، وستتضرر بشدة محاصيل تدر دخلاً مثل زيت النخيل والكاكاو والمطاط.
المساهمون