ارتفاع أسعار السلع الغذائية تضغط على الأسواق المغربية والتضخم يرتفع إلى 7.8%

22 مايو 2023
ارتفعت أسعار المواد الغذائية 16.3 بالمائة (فرانس برس)
+ الخط -

قالت المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الإثنين، إن معدل التضخم في المغرب بلغ في إبريل/نيسان الماضي 7.8 بالمائة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية بالأساس.

لكن معدل التضخم تباطأ على أساس شهري من 8.2% في مارس/آذار الماضي، بينما بلغ 8.9% في يناير/كانون الثاني و10.1% في فبراير/شباط الماضيين.

وقالت المندوبية في إحصائياتها إن أسعار المواد الغذائية ارتفعت 16.3% بينما ارتفعت أسعار المواد غير الغذائية 2%، فيما انخفضت المواصلات 0.1% وارتفعت الأسعار في المطاعم والفنادق 6.7%.

وأوضحت أن مؤشر التضخم الأساسي الذي يستثني المواد ذات الأسعار المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، ارتفع 0.3% في إبريل/ نيسان مقارنة بمارس/آذار 2023، وزاد 7.6 بالمائة بالمقارنة مع شهر إبريل من العام 2022.

وقفزت معدلات التضخم إلى مستويات غير مسبوقة في المغرب بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية بالأساس، بسبب ما تقول الحكومة إنها تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وما بعد جائحة كوفيد، بالإضافة إلى تعرّض المغرب لأسوأ أزمة جفاف منذ 40 عاماً.

وتستهدف الحكومة معدل تضخم في حدود 2% خلال العام الحالي، بعدما كان وصل في نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى 6.6% مدفوعا بزيادة أسعار الغذاء.

وأعلنت الحكومة الأسبوع الماضي، عن رصد اعتمادات مالية بمبلغ 330 مليون دولار لمواجهة النفقات المرتبطة بتداعيات التضخم على القدرة الشرائية للأسر، التي تفيد أبحاث المندوبية السامية للتخطيط بتراجع ثقتها بسبب ضعف الإيرادات وعدم قدرتها على الادخار.

وجاء في سياق الإعلان عن فتح اعتمادات إضافية برسم موازنة العام الحالي بقيمة مليار دولار، من أجل مواجهة نفقات لها علاقة بقطاعات اجتماعية في الظرفية الاقتصادية الحالية المتسمة بارتفاع التضخم ومواجهة الجفاف.

وارتأت الحكومة كذلك رصد 400 مليون دولار لفائدة المكتب الوطني للماء والكهرباء والماء الصالح للشرب، و150 مليون دولار بهدف الاستجابة لنفقات إضافية يتطلبها البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب ومياه السقي.

وكشفت الحكومة، يوم الجمعة الماضي، بمناسبة انعقاد المجلس الوزاري، عن تخصيص مليار دولار لدعم المزارعين.

ويعتبر محمد عبود، رئيس الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم بالمغرب، أن الترجمة السليمة لذلك القرار على أرض الواقع ستفضي إلى خفض تكاليف الإنتاج ومنافسة الشركات المحتكرة لهذه المواد، حيث يتوقع أن يؤدي ذلك إلى خفض أسعار اللحوم سواء الحمراء أو البيضاء، التي ارتفعت في الأشهر الأخيرة.

ويفيد التقرير الشهري الصادر عن الخزانة العامة للمملكة، حول تنفيذ موازنة العام الحالي، أن نفقات الدعم تراجعت بنسبة 11% في إبريل الماضي، كي تستقر في حدود 889 مليون دولار، بعدما تعدت مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وتوقعت الحكومة في الموازنة أن تصل نفقات الدعم في نهاية العام الحالي إلى 2.65 مليار دولار عبر صندوق المقاصة الذي يدعم السكر وغاز الطهو والدقيق، بعدما قفزت في العام الماضي إلى 4.5 مليارات دولار، وهو مبلغ كان في حدود 1.34 مليار دولار على مدى 2021.

وكانت المندوبية قد أكدت في تقرير حديث لها، أن 3.2 ملايين شخص تعرضوا للفقر، كما ارتفع معدل الفقر المطلق من 3% سنة 2021 إلى 4.9% سنة 2022، على الصعيد الوطني. غير أنه يتجلى أن ذلك المعدل قفز من 1% إلى 1.7% في المدن، ومن 6.8% إلى 10.7% في الأرياف.

المساهمون