ارتفاع أرباح الشركات العقارية في بورصة قطر بدعم من المونديال

29 أكتوبر 2022
ارتفاع في الطلب العقاري (العربي الجديد)
+ الخط -

يواصل القطاع العقاري في قطر، تسجيل معدلات نمو إيجابية مدعوما بزيادة الطلب على الوحدات السكنية والتجارية، مع اقتراب انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم يوم 20 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وبحسب تقرير شركة "الأصمخ" للمشاريع العقارية، الصادر اليوم السبت، فإن هذا النمو الإيجابي انعكس على زيادة أرباح شركات القطاع العقاري، إذ حققت الشركات العقارية المدرجة في بورصة قطر نموا في صافي أرباحها نهاية الربع الثالث من العام الحالي لتصل إلى نحو 1.3 مليار ريال ( 357 مليون دولار).

وأضاف التقرير أن اتجاه شركات التطوير العقاري وملاك العقارات سيسير خلال الربع الرابع من 2022 نحو الاستثمار في تأجير عقاراتهم للاستفادة من الطفرة التي ستحققها استضافة المونديال.

وأوضح التقرير أن بطولة كأس العالم شكلت أحد أهم العوامل في دفع نمو الاقتصاد القطري لما بعد عام 2022، إذ سرعت وتيرة تطوير المشاريع الاستراتيجية والتنموية التي تصب في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، كما ساهمت في تسريع أعمال العديد من المشاريع العقارية وخاصة في القطاع السكني والعقارات المتعددة الاستخدام، إلى جانب مشاريع قطاع الضيافة.

وأشار تقرير "الأصمخ" إلى أن الحدث الكروي العالمي سيقدم فرصة استثنائية لقطاع الأعمال التجارية لبناء علاقات مع جهات عالمية تتطلع للاستثمار في قطر، وقد توقع صندوق النقد الدولي مواصلة الاقتصاد القطري تسجيل معدلات نمو إيجابية حتى العام 2024، مشيرا إلى أن الناتج المحلي الإجمالي القطري قد حقق نموا ثابتا بمعدلات جيدة منذ عام 2010 تاريخ إعلان فوز قطر استضافة المونديال.

وأكد التقرير على أن توقعات المؤسسات العالمية والمحلية تشير إلى استمرار معدلات نمو السوق العقاري القطري، مدعوما بالجهود التي بذلتها الدولة لدعم هذا القطاع من تسهيلات وتشريعات وغيرها.

في السياق، بلغ حجم تداول العقارات في عقود البيع المسجلة لدى إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل خلال الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أكثر من 118 مليون ريال، وضمت قائمة العقارات المتداولة بالبيع أراضي فضاء، ومساكن، وعمارة سكنية.

المساهمون