اختبارات الإجهاد تقفز بأسهم البنوك.. وداو جونز يضيف 270 نقطة

30 يونيو 2023
البنوك الأميركية الكبرى اجتازت اختبارات الإجهاد بسهولة (فرانس برس)
+ الخط -

بعد اجتيازها اختبارات الإجهاد بسهولة، قادت أسهم البنوك الأميركية الكبرى المؤشرات الرئيسية للارتفاع اليوم الخميس، متضامنةً مع بيانات حديثة صادرة، قللت من مخاوف دخول الاقتصاد الأكبر في العالم في ركود.

وفي التعاملات، استفاد مؤشر داو جونز من ارتفاع أسهم البنوك مضيفاً نحو 270 نقطة، مثلت 0.8% من قيمته. أيضاً، ارتفع مؤشر إس آند بي 500 بنسبة 0.45%، بينما أنهى مؤشر ناسداك تعاملات اليوم عند نفس النقطة التي بدأها عندها.

وارتفعت أسهم بنكي "جي بي مورغان تشيس" و"غولدمان ساكس" بنسبة 3%، بينما قفز سهم "ويلز فارغو" بنسبة 4.5%، بعد أن أكد البنك الفيدرالي امتلاك البنوك الكبرى في الولايات المتحدة سيولة كافية لمقاومة "ركود حاد"، مع الاحتفاظ بالقدرة على منح قروض.

وبعد يوم واحد من اجتياز البنوك الأميركية اختبارات الإجهاد السنوية التي يجريها البنك الفيدرالي، والتي شملت 23 بنكاً، نقلت "فرانس برس" عن نائب رئيس البنك الفيدرالي لشؤون الإشراف مايكل بار قوله "نتائج الاختبارات تؤكد أن النظام المصرفي لا يزال قويا وقادرا على الصمود".

وفي أوروبا، قاد سهم شركة التجزئة "إتش أند إم" الأسهم الأوروبية في المنطقة الخضراء، بعد ارتفاعه بأكثر من 18%، مسجلاً أعلى مستوياته في عام، بدعم من تسجيل الشركة السويدية مبيعات فصلية فاقت التوقعات خلال الربع الثاني من العام.

ودفع ذلك قطاع التجزئة الأوروبي ليسجل ارتفاعا بنسبة 1.8%، ولينهي مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية تعاملات اليوم مرتفعاً بنسبة 0.1%، رغم تراجع مؤشر داكس الألماني بسبب صدور بيانات، أوضحت أن التضخم في أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو ارتفع بأكثر من المتوقع في يونيو/حزيران، مخالفاً تراجعه المطرد منذ بداية العام.

وارتفع مؤشر إيبكس الإسباني 0.3%، بعد أن أظهرت البيانات الأولية ارتفاع أسعار المستهلكين في إسبانيا 1.9% على أساس سنوي في يونيو/حزيران، وهو أبطأ ارتفاع منذ مارس/آذار 2021.

وأصبحت إسبانيا اليوم أول الاقتصادات الكبرى في منطقة اليورو التي تسجل تضخما دون 2%.

وعلى نحو متصل، أنهت أسعار النفط تعاملات اليوم الخميس على ارتفاع، مدعومة بسحب فاق التوقعات من مخزونات الخام الأميركية جرى الإعلان عنه يوم الأربعاء، إلا أن المكاسب كانت محدودة بسبب استمرار المخاوف من تراجع الطلب على الخام، كنتيجة لاستمرار ارتفاع معدلات الفائدة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 31 سنتا بما يعادل 0.4%، وصولا إلى 74.34 دولارا للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي 30 سنتا أو 0.4%، وصولا إلى 69.86 دولارا للبرميل، عند التسوية.

وكان خاما القياس قد ارتفعا بما يقرب من 3% أمس الأربعاء، بعدما أشارت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إلى تراجع مخزونات الخام في البلاد بواقع 9.6 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 23 يونيو/حزيران، وهو ما تجاوز بكثير توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز، وانتظر انخفاض المخزونات 1.8 مليون برميل.

وقال دينيس كيسلر، نائب الرئيس لشؤون التداول في "بي.أو.كيه فاينانشال"، لرويترز: "المتداولون في النفط في حيرة من أمرهم بسبب ارتفاع أسعار الفائدة مع مخاوف من حدوث ركود عالمي، في مقابل ازدياد الطلب على السفر وتراجع إمدادات الخام".

أيضاً تراجعت أسعار الذهب إلى أدنى مستوياتها في أكثر من ثلاثة أشهر اليوم الخميس، متراجعة للجلسة الثالثة على التوالي، بعد تكرار البنوك المركزية الكبرى حديثها عن التشديد النقدي للحد من التضخم المرتفع.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1905.59 دولارات للأوقية بحلول الساعة 07:49 بتوقيت غرينتش، بعد أن سجل في وقت سابق أدنى مستوياته منذ منتصف مارس/آذار.

وهبطت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4% لتسجل 1913.80 دولاراً للأوقية.

المساهمون