اتفاق جزائري صيني لاستغلال منجم حديد ثروته 3 مليارات طن

30 مارس 2021
خطة لإطلاق مشاريع عملاقة لاستغلال مناجم الحديد والفوسفات والزنك والرصاص (فرانس برس)
+ الخط -

وقعت "الشركة الجزائرية للحديد والصلب" (فيرال) وائتلاف مجموعة من الشركات الصينية، الثلاثاء، لاستغلال منجم حديد في غار جبيلات تقدر ثروته بنحو 3 مليارات طن في منطقة تندوف أقصى جنوب غربي الجزائر.

وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، قال على هامش حفل التوقيع إن اختيار الشريك الصيني جاء بعد دراسة لمختلف العروض المقدمة، إذ وقع الاختيار على 3 شركات صينية تعد الأقوى على مستوى الصين ومتخصصة في القطاع المنجمي، واستغلال الحديد والصلب على وجه الخصوص. 

وأكد الوزير أن بلاده تراهن على الخبرة الصينية كشريك تكنولوجي قادر على إنجاز الدراسات التقنية المكثفة، وباستخدام التقنيات العديدة التي تسمح باستغلال أفضل لمنجم الحديد في غار جبيلات، والذي تبلغ ثروته المقدرة نحو 3 مليارات طن. 

 

وكانت الحكومة الجزائرية قد أعلنت في 22 ديسمبر/ كانون الأول الماضي عن خطة لإطلاق مشاريع عملاقة لاستغلال مناجم الحديد والفوسفات والزنك والرصاص في مارس/ آذار الجاري، على أقصى تقدير، تخص إضافة إلى استغلال منجم الحديد في غار جبيلات استغلال مناجم  الفوسفات في مناطق تبسة وسوق أهراس وعنابة شرق الجزائر بثروة تناهز ملياري طن، ومنجم للزنك والرصاص في منطقة بجاية شرق البلاد، إضافة إلى إطلاق مشاريع التنقيب واستغلال محيطات الذهب ومادة الليثيوم.

في سياق آخر، وقعت الجزائر والصين على اتفاق لإنشاء محطة للطاقة الشمسية لتموين خط سكة حديدية كهربائية تصل إلى ميناء وهران غرب الجزائر.

المساهمون