الجزائر تقرر إغلاق أسواق المواشي بسبب ظهور مرض معدٍ

05 يوليو 2024
سوق الأغنام في العاصمة الجزائر، 12 يونيو 2024 (بلال بن سالم/فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت السلطات الجزائرية في بعض الولايات إغلاق أسواق المواشي والأغنام حتى وقت لاحق، في إطار تدابير استباقية بعد ظهور بؤر لمرض جلدي معدٍ يصيب الأبقار خاصة، وينتقل بواسطة الحشرات، فيما اعتبرت وزارة الزراعة أن "الوضع تحت السيطرة".

وأصدر والي تيبازة قرب العاصمة الجزائرية أبو بكر الصديق بوستة قراراً بإغلاق أسواق المواشي، ومنع تنقلها وتجمعها، بسبب ظهور بؤرة لمرض التهاب الجلد العقدي المعدي للأبقار، بناء على توصية المصالح المختصة في قطاع الزراعة وتعليمات وزارة الفلاحة الجزائرية. 

واتخذت سلطات ولايات سطيف وبرج بوعريريج وأم البواقي شرقي البلاد، وعدد آخر من الولايات، القرار نفسه القاضي بإغلاق أسواق بيع الماشية في إقليم الولاية، احتياطاً لتفادي انتشار وانتقال عدوى مرض التهاب الجلد العقدي المعدي للأبقار. 

وقررت السلطات "عدم السماح بأي تجمع للحيوانات"، ومنع تنقل المواشي من صنف الأبقار والأغنام والماعز، بسبب ظهور مرض التهاب الجلد العقدي المعدي للأبقار، إلا نحو أقرب مذبح، على أن تكون هذه الحيوانات مرفقة برخصة مسبقة على أساس شهادة بيطرية تثبت سلامتها. وسيبقى القرار ساري المفعول "إلى حين احتواء الوضع والتأكد من التحكم فيه والقضاء على أي بؤرة لهذا المرض".

وأطلقت السلطات المختصة في الولايات حملة استعجالية للتطهير وإبادة الحشرات، خاصة أن هذا المرض ينتقل عن طريق الحشرات وينتشر بسرعة وسط الأبقار، بالإضافة إلى تكثيف التحقيقات الميدانية للمستثمرات الفلاحية المتخصصة في تربية الأبقار بقصد التحري عن نطاق انتشار مرض التهاب الجلد العقدي.

وكانت وزارة الزراعة الجزائرية قد أعلنت، في 19 يونيو/حزيران المنصرم، عن ظهور أولى حالات مرض الجلد العقدي المُعدِي لدى الأبقار في بعض ولايات الوطن، وأطلقت خطة من الإجراءات والتدابير الصحية اللازمة لاحتواء هذا المرض والحد من انتشاره، تتعلق بمنع حركة الحيوانات من الأماكن المصابة وعزل الحيوانات المريضة وتطهير المباني ومختلف الأدوات التي تُستعمل في هذه الأماكن، إضافة إلى إبلاغ الطبيب البيطري.

ودعت السلطات في حملة إعلانات عامة المزارعين إلى التصريح لدى السلطات عن أي أعراض تظهر على المواشي، وأوصت بالقيام بعملية تطهير واسعة للقضاء على الحشرات الناقلة بصفة منتظمة.

ويعد مرض الجلد العقدي المُعدِي لدى الأبقار هو مرض فيروسي يصيب الماشية فقط، ولا ينتقل إلى الإنسان، حيث ينتقل من حيوان إلى آخر عن طريق الحشرات كالبعوض وغيره. وتتمثل أعراضه في الحمى وظهور عُقَدٍ ذات أحجام مختلفة على جلد الحيوان. وطمأنت الوزارة المزارعين بأن الوضع الصحي لا يبعث على القلق، وتعهدت بتسريع إجراءات اقتناء اللقاح ضد هذا المرض لدى معهد باستور الجزائر لتعزيز نظام الوقاية والمكافحة.

المساهمون