إطلاق خدمة "ستارلينك" للإنترنت في اليمن

06 اغسطس 2024
هل تصلح "ٍستارلينك" ما أفسدته الحرب في اليمن (إكس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أعلنت الحكومة اليمنية عن إطلاق خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية "ستارلينك" بالتعاون مع شركة إيلون ماسك، لتحسين جودة الإنترنت في البلاد.
- تم الانتهاء من جميع الإجراءات اللازمة لإطلاق الخدمة، والتي ستوفر إنترنت عالي السرعة وبأسعار منافسة عبر مؤسسة الاتصالات الحكومية.
- يتوقع الخبراء أن تؤدي هذه الخطوة إلى تحسين كبير في خدمة الإنترنت في اليمن، حيث تعاني الشركات والأفراد من بطء السرعة وسوء الخدمة.

أعلنت حكومة اليمن المعترف بها دوليًا، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية بموجب ترخيص منحته لشركة ستارلينك التابعة للملياردير الأميركي إيلون ماسك لتوفير خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية في البلد الذي مزقته الحرب.

وقالت وكالة سبأ الحكومية للأنباء إن اجتماعاً حكومياً برئاسة رئيس مجلس الوزراء أحمد بن مبارك أقر، اليوم الثلاثاء، في العاصمة المؤقتة عدن، إطلاق خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية "ستارلينك" في اليمن.

وأوضحت الحكومة انتهاء كل الإجراءات المتعلقة بإطلاق خدمات "ستارلينك" في اليمن، مشيرة إلى أنها ستعمل على تقديم خدمة الإنترنت الفضائي بأسعار منافسة لكل الفئات، وبسرعات عالية الجودة عبر مؤسسة الاتصالات الحكومية، وفقاً للوكالة الرسمية.

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

 وتوقع خبراء أن تؤدي الصفقة إلى تحسين كبير لخدمة الإنترنت في اليمن، حيث تتفشى الرقابة، وتعد السرعات، وفقًا لمؤشر SpeedTest العالمي، من بين الأبطأ في العالم.

وتعاني الشركات في اليمن، كما الأفراد، من بطء السرعة وسوء الخدمة وعدم القدرة على إنجاز الأعمال. وبحسب التقارير الرسمية، تبلغ أقصى سرعة للإنترنت في اليمن 4 ميغابايت في الثانية بتقنية ADSL، لكن هذه السرعة غير متوفرة إلا في مناطق محدودة، فضلاً عن أن التقنية المستخدمة قديمة وباتت خارج نطاق الخدمة، وفقاً لمتخصصين.