إجراءات صينية لإنعاش العقارات... خفض فائدة قروض السكن

03 اغسطس 2023
معدل نمو مبيعات المنازل يتباطأ في الصين (فرانس برس)
+ الخط -

أكد بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) تأييده لخفض أسعار الفائدة ونسبة الدفعة الأولى لقروض الإسكان للأفراد، في محاولة لإنعاش القطاع العقاري الضخم الذي يواجه صعوبات تنذر بأزمة واسعة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقال البنك المركزي خلال اجتماع عمل، وفق ما أوردته وكالة شينخوا، أمس الأربعاء، إنه سيواصل توجيه البنوك التجارية لتعديل أسعار الفائدة على قروض الإسكان الشخصية القائمة في الوقت المناسب وفقا للقوانين.

وأشار إلى أن هذا الموقف يأتي في إطار الجهود المبذولة لتنفيذ سياسات ائتمان الإسكان الخاصة بالمدن وتلبية الطلب الضروري على الإسكان بشكل أفضل.

وبهدف دعم التنمية المطّردة لسوق العقارات، أقر المنظمون بضرورة الحفاظ على التمويل العقاري بشكل مستقر ومنظم وزيادة الدعم المالي لتأجير المساكن. وشدد الاجتماع على ضرورة تنسيق الجهود الرامية إلى تخفيف مخاطر الديون المحلية من خلال الدعم المالي.

ورغم أن قطاع العقارات في الصين تجنب الانهيار خلال الفترة الماضية، إلا أنه ما زال يشكل أزمة بالنسبة لثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وتجددت مؤشرات الضعف في سوق العقارات، حيث تباطأ معدل نمو مبيعات المنازل في مايو/أيار الماضي إلى 6.7% فقط، مقابل 29% في الشهرين السابقين عليه.

المساهمون