أول شحنة أسمدة روسية إلى مالاوي بعد الإفراج الأوروبي

13 نوفمبر 2022
الزراعة في العديد من الدول الأفريقية تضررت من شح الأسمدة (Getty)
+ الخط -

ذكرت صحيفة مالاوي تايمز، الأحد، أن الدفعة الأولى من الأسمدة الروسية المحجوبة في موانئ الاتحاد الأوروبي سيجرى تسليمها إلى مالاوي في النصف الثاني من ديسمبر/ كانون الثاني المقبل.

وقالت الصحيفة، وفق ما نقلت وكالة تاس الروسية، إن 20 ألف طن من الأسمدة الموجودة الآن في هولندا في ميناء روتردام سيجرى شحنها عن طريق البحر، الأسبوع المقبل، لتصل إلى ملاوي في غضون 30 يوماً.

وأشارت إلى أن من المتوقع أن يجري تفريغ السماد في ميناء في دولة موزمبيق المجاورة، على أن يتم إرساله إلى المستلمين النهائيين في مالاوي وهي دولة حبيسة في جنوب شرق أفريقيا، لافتة إلى أنه جرى استئجار السفينة التي ستحمل الأسمدة من قبل برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.

وطلبت الأمم المتحدة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي من السلطات الهولندية الإفراج عن شحنة الأسمدة الروسية، بعدما قالت شركة أورالكالي الروسية، إنها مستعدة للتبرع بـ 240 ألف طن من الأسمدة التي جرى تخزينها في الاتحاد الأوروبي للدول الأفريقية مجاناً.

وشهدت أسعار الأسمدة زيادة حادة في الأسواق العالمية نتيجة تضرر اختناق سلاسل الإمداد بعد اندلاع الحرب الروسية في أوكرانيا نهاية فبراير/ شباط الماضي والعقوبات الغربية الواسعة ضد موسكو. وتضررت الزراعة في العديد من الدول الأفريقية، لا سيما إنتاج الحبوب بسبب قفزات أسعار الأسمدة عالمياً وشح الإمدادات.

المساهمون