أوكرانيا تتهم روسيا بعرقلة التنفيذ الكامل لاتفاق الحبوب

24 أكتوبر 2022
الأمم المتحدة أكدت تراكم أكثر من 150 سفينة في صفقة شحن الحبوب عبر البحر الأسود (فرانس برس)
+ الخط -

قالت أوكرانيا إن سبع سفن‭‭ ‬‬محملة بالحبوب أبحرت من موانئها يوم الأحد متجهة إلى آسيا وأوروبا، لكنها اتهمت روسيا بعرقلة التنفيذ الكامل لاتفاق شحن الحبوب عبر البحر الأسود.

وأضافت وزارة البنية التحتية الأوكرانية في بيان عبر تطبيق تيليغرام، وفقا لوكالة "رويترز"، أن "روسيا تعرقل عمدا التنفيذ الكامل لمبادرة الحبوب. ونتيجة لذلك، فإن هذه الموانئ (الأوكرانية) لم تعمل إلا بنسبة 25 إلى 30 بالمائة من طاقتها منذ بضعة أيام".

ومهّد الاتفاق، الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في يوليو/تموز، الطريق أمام أوكرانيا لاستئناف صادرات الحبوب من الموانئ المطلة على البحر الأسود والتي أغلقت منذ الغزو الروسي. وحصلت موسكو على ضمانات لصادراتها من الحبوب والأسمدة.

وقال مركز التنسيق المشترك إن أوكرانيا صدرت حتى الآن 8.5 ملايين طن متري من الحبوب والمواد الغذائية الأخرى على متن 379 رحلة انطلقت منها بموجب الاتفاق.

ودعت أوكرانيا إلى تجديد الاتفاق لكن المخاوف بشأن ما إذا كانت روسيا ستوافق على تمديده إلى ما بعد الموعد النهائي في 19 نوفمبر /تشرين الثاني ازدادت بعدما أثارت موسكو شكاوى مرارا وتكرارا بشأن تنفيذه.

وقال غينادي غاتيلوف سفير روسيا لدى الأمم المتحدة في جنيف الأسبوع الماضي، إن موسكو سلمت رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس تتضمن قائمة بالشكاوى.

ومن بين السفن التي غادرت يوم الأحد، سفينة استأجرها برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة تحمل 40 ألف طن من القمح من ميناء تشورنومورسك ومتجهة إلى اليمن وهو تطور رحب به الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال زيلينسكي في خطابه الليلي عبر الاتصال المرئي، إن "من المهم للغاية أن السفينة السادسة أبحرت اليوم، وهي محملة بمواد غذائية في سياق برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة".

وأضاف أن "هذه السفينة متجهة إلى اليمن محملة بالقمح. إثيوبيا واليمن وأفغانستان - هذه الدول الثلاث حصلت بالفعل على مواد غذائية بفضل صادراتنا وبرنامج الأغذية التابع للأمم المتحدة".

وقالت وزارة البنية التحتية إن السفن السبع التي تحمل إجمالي 124300 طن من المواد الغذائية غادرت من موانئ أوديسا وتشورنومورسك وبيفديني. 

سفن متراكمة

في السياق، قال متحدث باسم الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، إن "هناك الكثير الذي يجب القيام به" لحل مشكلة تراكم أكثر من 150 سفينة في صفقة شحن الحبوب عبر البحر الأسود، وأقرت أوكرانيا وروسيا وتركيا والأمم المتحدة بالأزمة.

وقالت إسميني بالا، المتحدثة باسم مبادرة حبوب البحر الأسود التابعة للأمم المتحدة: "هناك حاليا أكثر من 150 سفينة تنتظر حول إسطنبول للتحرك، ومن المحتمل أن يتسبب هذا التأخير في تعطيل سلسلة الإمداد وأعمال الميناء".

ويجب خضوع السفن التي تحمل الحبوب والمواد الغذائية الأخرى من الموانئ الأوكرانية وإليها للفحص من قبل فرق ينظمها مركز التنسيق المشترك المكون من أربعة أطراف في مراس في تركيا.

وأشارت إلى أن مركز التنسيق المشترك الرباعي زاد عدد فرق التفتيش مؤخرا إلى خمسة.

وأفادت "رويترز" بأن عدد السفن المتراكمة قفز الشهر الماضي، لتمتد صفوف السفن الراسية في بحر مرمرة بشكل يجعل آخرها غير مرئي على مرمى البصر قبالة إسطنبول.

وقالت بالا "تعقد الأمم المتحدة اجتماعا للأطراف يوميا، وحثت على المشاركة الكاملة بحسن النية في (الاتفاق) مع ضرورة اتخاذ تدابير عاجلة إضافية حتى لا تتعطل سلسلة التوريد وتستمر المبادرة في تقديم المزيد من المواد الغذائية التي يحتاجها العالم بشدة".

وقال أمير عبد الله منسق الأمم المتحدة لمبادرة حبوب البحر الأسود، هذا الشهر، إنه طلب من روسيا والأطراف الأخرى إنهاء عمليات التفتيش "الشاملة" للسفن المغادرة لتخفيف التأخير.

وأكدت الأمم المتحدة، الخميس، أن اتفاقية تصدير الحبوب من أوكرانيا تؤدي وظيفتها ويتعين تمديدها قبل انتهاء مدتها الشهر القادم، بينما ترتفع الأسعار بسبب حالة الغموض التي ترخي بظلالها.

وتتفاوض أطراف الاتفاق الأربعة - روسيا وأوكرانيا والوسيطان تركيا والأمم المتحدة - حاليا على تمديد وتوسيع محتمل بعد الموعد النهائي المحدد في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وتريد الأمم المتحدة تمديد الاتفاقية عاماً، لكن روسيا غير راضية عن بعض جوانب ترتيبات الاتفاقية وكيفية عملها، ما يثير الشكوك إزاء رغبة الكرملين في مواصلة العمل بموجبها.

(رويترز، العربي الجديد)