أوبك+ تُبقي على سياسة إنتاج النفط الحالية وتلمح لتأجيل زيادات أكتوبر

01 اغسطس 2024
استخراج النفط من الخليج العربي - 18 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -

أبقى وزراء النفط في تكتل دول أوبك+ سياسة إنتاج النفط الحالية دون تغيير، بما في ذلك عزم التحالف على التراجع التدريجي عن تخفيضات الإنتاج بداية من أكتوبر/تشرين الأول، إلا أنهم أكدوا أن قرار زيادة الإنتاج قد يجري تعليقه مؤقتا أو التراجع عنه، إذا لزم الأمر. وعقدت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لمنظمة الدول المصدرة للبترول وحلفائها بقيادة روسيا، في ما يُعرف بتحالف أوبك+، اجتماعا عبر الإنترنت اليوم الخميس. وقالت أوبك+ في بيان بعد الاجتماع إن الأعضاء الذين اتفقوا على إجراء أحدث حزمة من التخفيضات بواقع 2.2 مليون برميل يوميا حتى سبتمبر/أيلول أكدوا أن التخلص التدريجي من الخفض الطوعي لإنتاج النفط يمكن تأجيله مؤقتا أو التراجع عنه وفقا لظروف السوق.

ويقلص تحالف أوبك+ الإنتاج حاليا بواقع 5.86 ملايين برميل يوميا في المجمل، أو نحو 5.7% من الطلب العالمي، ضمن سلسلة خطوات تم الاتفاق عليها منذ عام 2022 بهدف دعم السوق، وسط حالة من الضبابية حيال الطلب العالمي وزيادة المعروض من الدول غير الأعضاء. وانخفضت أسعار النفط من أعلى مستوى بلغته خلال العام الجاري فوق 92 دولارا للبرميل في إبريل/نيسان إلى أقل من 81 دولارا نتيجة ضغوط تتعلق بقوة الطلب، إلا أنها تلقت دعما هذا الأسبوع من التوتر المتزايد في منطقة الشرق الأوسط.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك اليوم الخميس، إن المستوى الحالي لأسعار النفط مناسب لروسيا وميزانيتها والمشاركين الآخرين في السوق. وأضاف أن هناك توازنا بين العرض والطلب. وقال: "بداية من الربع الأخير، إذا كان التوازن بين العرض والطلب إيجابيا، فمن الممكن إجراء زيادة جزئية في الإنتاج". وقال مصدر مقرب من أوبك+ إن التحالف لديه بضعة أسابيع قبل أن يضطر إلى اتخاذ قرار حول المضي في زيادة الإنتاج بداية من أكتوبر/ تشرين الأول.

اتجاه تصاعدي للطلب

وصرح وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب بأن "الشكوك التي تؤثر على أساسيات سوق النفط من غير المرجح أن تستمر لفترة أطول ما دامت السوق مزودة بشكل كاف". وأضاف أنه "من المتوقع أن يتبع الطلب على النفط اتجاه تصاعدي ومستمر في الأسابيع المقبلة". وفي اجتماعه الأخير في يونيو/حزيران اتفق التحالف على تمديد تخفيضات قدرها 3.66 ملايين برميل يوميا لمدة عام حتى نهاية 2025، مع التخلص التدريجي من تخفيضات تبلغ 2.2 مليون برميل يوميا على مدار عام، اعتباراً من أكتوبر/تشرين الأول 2024 إلى سبتمبر/أيلول 2025.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان في يونيو/حزيران إن أوبك+ قد تؤجل أو تتراجع عن زيادة الإنتاج إذا وجدت أن السوق ليست قوية بما يكفي. وأوضح بيان أوبك+ أن اجتماع اليوم الخميس أشار أيضا إلى تأكيد العراق وكازاخستان وروسيا تحقيق الالتزام الكامل بتخفيضات الإنتاج المتفق عليها. وقدمت الدول الثلاث في وقت سابق خططا لتعويض الفائض في الإنتاج. وقال مصدر في أوبك+ إن رئيس الاجتماع أصر على أن يُظهر الأعضاء التزامهم بخطة التعويض.

وتجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، التي تضم وزراء النفط من السعودية وروسيا ومنتجين كبارا آخرين، عادة كل شهرين ويمكنها تقديم توصيات لمجموعة أوبك+ الأوسع. ومن المقرر أن تعقد اللجنة اجتماعها المقبل في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون