أمير قطر يزور إيطاليا: تعزيز الاستثمار وأمن الطاقة

20 أكتوبر 2024
أمير قطر مع رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني في بروكسل، 16 أكتوبر 2024 (الأناضول)
+ الخط -

تؤسس زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى إيطاليا التي بدأها اليوم الأحد لمرحلة متقدمة من التعاون الاقتصادي، إذ تربط البلدين مجموعة من الاتفاقيات تشمل التعاون في القطاعات الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية والدفاعية والاستثمارية والعلمية والتعليمية والصحية والشبابية والرياضية والفنية والثقافية والسياحية، وفي مجالات الطاقة والزراعة والمشاريع الاستراتيجية الخاصة بالأمن الغذائي، بالإضافة إلى إنشاء مجلس رجال أعمال مشترك قطري - إيطالي لتعزيز العلاقات الاقتصادية واستكشاف مجالات التعاون الثنائي.

ووصف السفير القطري في روما خالد بن يوسف السادة الزيارة بأنها "تأتي في وقت مهم، حيث تؤدي قطر دوراً محورياً في تأمين إمدادات الطاقة لأوروبا"، مشيراً إلى أنه سيُركَّز خلالها على تعزيز الشراكات في هذا المجال لضمان استمرارية التعاون، فإيطاليا تُعتبر ثاني أكبر مستورد للغاز القطري في أوروبا. وأكد السادة أنّ هناك ملفات تتعلق بالتعاون الاقتصادي والتجارة والاستثمار، بالإضافة إلى التعاون الثقافي، كما سيُوقَّع على مذكرات تفاهم بين الجانبين لتعزيز الشراكة في هذه المجالات.

وقال السادة، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء القطرية (قنا)، إنّ إيطاليا الشريك التجاري السابع لبلاده في عام 2023، وبلغت استثمارات جهاز قطر للاستثمار عشرة مليارات ريال في مختلف القطاعات، وهناك 77 رحلة طيران ركاب و35 رحلة شحن أسبوعياً، مشيراً إلى خطط لتعزيز الاستثمارات القطرية في قطاعات حيوية مثل الصناعة والسياحة والضيافة.

وبحسب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر خليفة بن جاسم آل ثاني، حقق حجم التبادل التجاري بين قطر وإيطاليا نمواً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، وصل إلى 20 مليار ريال (5.49 مليارات دولار) عام 2023. وأشار إلى العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين قطر وإيطاليا، التي تشمل التعاون في مجالات الاستثمار والاقتصاد والطاقة البديلة والصحة والرياضة والثقافة والسياحة والأمن الغذائي، ولفت إلى وجود مجلس رجال أعمال مشترك قطري - إيطالي يسعى لتعزيز العلاقات الاقتصادية واستكشاف فرص التعاون الثنائي.

وبيّن أنّ العديد من الشركات الإيطالية تستثمر في قطر، بعضها عبر مشاريع مشتركة مع شركاء قطريين، ومنها مشاريع مملوكة بنسبة 100% للمستثمرين الإيطاليين، مشيراً إلى أن إيطاليا وجهة رئيسية للاستثمارات القطرية في قطاعات وأنشطة اقتصادية متعددة، كالعقارات والفنادق وتطوير بعض المناطق السكنية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية للطاقة كلاوديو ديسكالزي إنّ العلاقات السياسية والاقتصادية والاستثمارية بين قطر وبلاده شهدت تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية، ما جعل إيطاليا تحتل مكانة بارزة باعتبارها ثامن أكبر شريك تجاري لدولة قطر. وأشاد بما تشهده قطر من تطور اقتصادي كبير وباستراتيجياتها لتنويع اقتصادها خارج القطاعات التقليدية، مؤكدا التزام شركة إيني، باعتبارها شريكاً موثوقاً لقطاع الطاقة في قطر، بدعم هذا التحول الديناميكي والمشاركة فيه بفعالية، والمساهمة في مسيرة التنمية المستمرة في  قطر.

وأشار في هذا الصدد إلى الشراكة المتنامية بين "قطر للطاقة" و"إيني" ليس داخل قطر فحسب، وإنما في العديد من البلدان الأخرى، ولفت إلى أنه بعد مرور عامين على دخول "إيني" في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي للغاز الطبيعي، وفي ضوء الفرص الإضافية المحتملة لشركة إيني في قطر، لا تزال المناقشات جارية مع "قطر للطاقة" لتحديد مشاريع توسعة الغاز الطبيعي المسال الجديدة، فضلاً عن الفرص الدولية في قطاع الطاقة، بما في ذلك المبادرات المحتملة في مجال التحول الطاقي.

وتوقع ديسكالزي أن يبدأ مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي في الإنتاج في العام 2026، باستخدام أحدث التقنيات التي تهدف إلى تقليل بصمته الكربونية الإجمالية، بما في ذلك تقنيات التقاط الكربون وتخزينه المتقدمة. كما توقع أن يتوسع التعاون بين البلدين أكثر في عامي 2025 و2026، مؤكداً التزام بلاده بالعمل مع قطر في ما يتعلق بالطاقة المتجددة والحلول المستدامة، بما في ذلك عمليات تحويل النفايات إلى طاقة، فضلاً عن أي فرص أخرى.

ويعد الاستثمار القطري في محطة أدرياتيك للغاز الطبيعي المسال في عرض بحر مدينة روفيغو الساحلية الإيطالية، التي افتتحت في أكتوبر/ تشرين الأول 2009، من أهم ثمرات العلاقة المتميزة بين البلدين، وتستقبل المحطة الغاز القطري المسال بمعدل ثمانية مليارات متر مكعب سنوياً، وهو ما يعادل 10% من احتياجات إيطاليا.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وقعت شركتان تابعتان لكل من "قطر للطاقة" و"إيني" الإيطالية اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد لتوريد ما يصل إلى مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى إيطاليا، اعتباراً من العام 2026 ولمدة 27 عاماً. وفي يونيو/ حزيران 2022، وقعت شركة قطر للطاقة وشركة إيني الإيطالية اتفاقية لتطوير حقل الشمال الشرقي، الذي تبلغ طاقته 32 مليون طن من الغاز الطبيعي سنوياً بحصة تبلغ 3.125%.

المساهمون