أميركا تغرّم شركة أدوية إسرائيلية بنصف مليار دولار بسبب الاحتيال

14 أكتوبر 2024
خلال تحرك ضد الشركة في فرنسا، 16 مارس 2021 (Getty)
+ الخط -

تم تغريم شركة الأدوية Teva تيفا الإسرائيلية بحوالي نصف مليار دولار في الولايات المتحدة. والآن تنتقل الدعوى القضائية إلى إسرائيل. وفي نهاية الأسبوع، أعلنت الشركة أنها وقعت اتفاقية تسوية مع وزارة العدل الأميركية، تدفع بموجبها 450 مليون دولار لتسوية دعاوى قضائية ضدها في الولايات المتحدة بتهمة تنسيق الأسعار والاحتيال في بيع دواء كوباكسون المتعلق بالتصلب المتعدد والأدوية الجنيسة (أي المكافئة أو المماثلة).

وبعد الغرامة في الولايات المتحدة، تأتي الدعوى القضائية في إسرائيل التي تم رفعها في المحكمة الاقتصادية في تل أبيب ضدّ مديري وموظفي شركة تيفا بدعوى أنّهم وافقوا على الأفعال وأخفوها، وفقاً لتقرير موقع "غلوبس" الإسرائيلي.

في قلب الدعوى القضائية، قضيتان أدتا إلى دفع الغرامة في الولايات المتحدة. في الحالة الأولى، جاء الادعاء بأن شركة Teva تصرفت بطريقة احتيالية لزيادة استخدام الدواء الرئيسي للشركة لعلاج التصلب المتعدد، Copaxone.

تفاصيل القضية ضد تيفا

وبحسب الدعوى المرفوعة في الولايات المتحدة، استخدمت "تيفا" الأموال الخيرية بمثابة قناة حولت من خلالها مدفوعات تصل إلى ما يقرب من 300 مليون دولار، وكان الهدف منها تغطية الجزء القابل للاقتطاع من مطالبات المرضى بالحصول على الدواء من برنامج التأمين الصحي الفيدرالي. 

وفي الوقت نفسه، زادت شركة "تيفا" سعر كوباكسون بشكل كبير، من 17000 دولار في عام 2006 إلى 85000 دولار في عام 2017. ونتيجة لهذه التحركات، تم رفع دعاوى كاذبة ضد برنامج الرعاية الطبية، وارتفعت أسعار الأدوية بشكل حاد، وكسبت شركة تيفا الملايين من الدولارات، بينما ألحقت الضرر بالمستهلكين. 

في الإجراءات التي افتتحت في الدائرة الاقتصادية بالمحكمة المركزية في تل أبيب، ادعى أفراهام باراك وشركة Lightcom الخاضعة لسيطرته، والتي تمتلك أسهم شركة Teva، أن مجلس إدارة الشركة متورط في القضية، واتخذ قرارات بشأن كيفية للترويج لهذه الخطوة وربما قرر أيضًا كيفية إخفاء الإجراءات.

"لم يكن هذا النشاط الاحتيالي الذي قامت به شركة Teva أمرًا هامشيًا أو تافهًا قام به بعض الأعضاء المتواضعين في الشركة، ولكنه نشاط مهم طويل ومستمر لم يكن من الممكن تنفيذه بدون معرفة وتخطيط ومشاركة كبار أعضاء في الشركة.

ومكتوب أيضًا أنه "لا يوجد شك ولا يمكن أن يكون هناك أي شك في أن مبيعات الكوباكسون هي أهم رقم تجاري، نظرًا للنطاق الكبير والأساسي لهذا الدواء في إجمالي إيرادات شركة تيفا". 

القضية الثانية، التي كانت في قلب الإجراءات في الولايات المتحدة وأدت الآن إلى دعوى قضائية في إسرائيل، تتعلق بتنسيق الأسعار مع شركات أدوية أخرى فيما يتعلق ببيع الأدوية الجنيسة، بما في ذلك عقار برافاستاتين لخفض الكولسترول، وستدفع شركة "تيفا" غرامة 25 مليون دولار في هذه القضية، ويأتي ذلك بعد تسوية سابقة التزمت فيها بالفعل بدفع 225 مليون دولار في هذه القضية.

وافقت شركة تيفا منذ حوالي عام على دفع تعويضات ضخمة تصل إلى 4.3 مليارات دولار لإغلاق الدعاوى القضائية المرفوعة ضدها في الولايات المتحدة 

وإجمالا تبلغ غرامة "تيفا" الجديدة في الحالتين 450 مليون دولار، والتزمت بدفعها خلال ست سنوات. وفي ما يتعلق بهذه القضية أيضًا، يزعم المدّعون العامون في إسرائيل الآن أن الأعمال نُفِّذت بمعرفة كاملة وموافقة كبار مديري الشركة.

وجاء في الدعوى أنه في السنوات الأخيرة تم الكشف عن سلسلة من القضايا الجنائية، التي أدت، بحسب المدعين، إلى الإضرار بأرباح وسمعة "تيفا"، فضلا عن دفع مبالغ ضخمة كغرامات.

ووافقت شركة تيفا منذ حوالي عام على دفع تعويضات ضخمة تصل إلى 4.3 مليارات دولار لإغلاق الدعاوى القضائية المرفوعة ضدها في الولايات المتحدة  بشأن تورطها في قضية المسكنات (الأفيونية)، والتي أدت حسب التقديرات إلى الإدمان ووفاة مئات الآلاف من الناس.