أمن الدولة يداهم أحد منازل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.. واقتراح لطرح فئات أكبر من الليرة

22 يونيو 2022
اعتراضات واسعة النطاق على سياسات رياض سلامة النقدية مع شبهات فساد (الأناضول)
+ الخط -

أوردت "الوكالة الوطنية للإعلام" (رسمية) أن دورية من أمن الدولة دهمت في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، منزلا تابعا لحاكم "مصرف لبنان" المركزي ​رياض سلامة​ في منطقة الرابية.

وأوضحت الوكالة أن المداهمة تمت بإشارة من المدعية العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون، تنفيذا لمذكرة الإحضار الصادرة بحقه في وقت سابق من العام الحالي.

وفي المساء عينه، نقلت قناة "إل بي سي آي" التلفزيونية اللبنانية عن سلامة الذي تجري تحقيقات في قضايا فساد بحقه محليا وخارجيا، قوله إن احتياطيات النقد الأجنبي لدى المصرف المركزي هبطت 2.2 مليار دولار عام 2022.

وكشف أن "مصرف لبنان" لا يزال لديه أكثر من 11 مليار دولار احتياطيات يمكن استخدامها، معتبرا في الوقت نفسه أن "السرية المصرفية يجب أن تبقى" معتمدة في النظام المصرفي اللبناني، علما أنها محمية بموجب القوانين.

كما قال إن المصرف المركزي سيرسل إلى الحكومة الجديدة حال تشكيلها اقتراحا لقانون بفئات أكبر للعملة اللبنانية لتسهيل استعمال الليرة.

قال حاكم مصرف لبنان رياض سلامة إنه يعتزم أن يطلب من مجلس الوزراء الجديد حال تشكيله إصدار عملة بفئات أكبر لتسهيل استعمال الليرة.

وفي هذا الصدد، قال: "ما أن تتألف الحكومة الجديدة سنرسل اقتراحا بوضع قانون لتوفير فئات أكبر بالليرة اللبنانية من أجل تسهيل استعمالها.. يعني إزالة أصفار من العملة على غرار (ما حدث في) تركيا".

المساهمون